جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية


جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
معلومات الجمعية

العنوان

ص ب 900 بريان

ولاية غرداية 47003

BNA

001.00294.0200.000.370.97

E-mail
pourceuxquiontuncœur@gmail.com

Fax :
029 84 33 02
 Mobile :05 50 65 28 42/ 07 73 81 35 74


الساعة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة الاحسان - 1875
 
المدير العام - 1228
 
yacine87 - 563
 
زهرة البنفسج - 364
 
bachir - 231
 
إحسان - 187
 
chabane - 177
 
salah.guerguer - 167
 
اسامه - 157
 
ابتهال - 102
 
المواضيع الأخيرة
» قرص شامل ومميز لدروس الاعلام الالي السنة الاولى ثانوي
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:36 pm من طرف mhamedseray

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡السعادةღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡نورةღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡baghbagheღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saida rekღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saidaღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:01 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡basma
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:59 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•belaizi¨`*:•.
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:58 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•bsalah¨`*:•.
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:57 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•yacin31¨`*:•.
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:56 pm من طرف المدير العام

صورنا







































شاطر | 
 

 الإعـاقـة البصـريـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الاحسان

avatar

عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: الإعـاقـة البصـريـة   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 7:50 pm

تعريفها :
حالة يفقد الفرد فيها المقدرة على استخدام حاسة البصر بفعالية مما يؤثر سلبا على ادائه ونموه .
من أكثر التعاريف المستخدمة حاليا تعريف بارجا (1976,Barraga) والذي ينص على أن الأطفال المعوقين بصريا هم الأطفال الذين يحتاجون الى تربية خاصة بسبب مشكلاتهم البصرية الأمر الذي يستدعي إحداث تعديلات خاصة على أساليب التدريس والمناهج ليستطيعوا النجاح تربويا.

تصنيفها :
يصنف الأطفال المعوقين بصريا من ناحية عملية الى فئتين هما:
1- فئة المكفوفين وهم اولئك الذين يستخدمون اصابعهم للقرائة ويطلع عليهم اسم قارئي بريل(Braille Readers) .
2- فئة المبصرين جزئيا (Partially Seeing) وهم اولئك الذين يستخدمون عيونهم للقراءة ويطلق عليهم ايضا اسم قارئي الكلمات المكبرة (Large-type Readers) .
ويميز التربويون عادة بين المكفوفين والمبصرين جزئيا ( ضعاف البصر ) حيث يعرف المكفوف تربويا بأنه الشخص الذي فقد قدرته البصرية بالكامل او الذي يستطيع ادراك الضوء فقط ( يفرق بين الليل والنهار ) ولذا فان عليه الاعتماد على الحواس الاخرى للتعلم , ويتعلم المكفوف القراءة والكتابة عادة بطريقة بريل . وعلى أي حال فالمكفوف لديه عادة شيء من القدرة البصرية او ما يسمى بالبصر الوظيفي (Functional Vision) .
أما ضعاف البصر (LOW Vision) فهم الأشخاص الذين يعانون من صعوبات كبيرة في الرؤية البعيدة (Distance Vision) والذين لا يستطيعون رؤية الاشياء عندما تكون على بعد امتار قليلة منهم . هؤلاء الأشخاص يعتمدون كثيرا على الحواء الأخرى للحصول على المعلومات حيث أنهم لا يرون إلا الأشياء القريبة منهم فقط . (
التعريف التربوي للإعاقة البصرية :
1- المكفوف :
يتعلم من خلال القنوات اللمسية أو السمعية .
2-ضعيف البصر :
لديه ضعف بصري شديد بعد التصحيح ولكن يمكن تحسين الوظائف البصرية لديه .
3-محدود البصر :
يستخدم البصر بشكل محدود في الظروف العادية .

نسبة الإنتشار :
تشير الإحصائيات الى أن هناك ما يزيد على (35) مليون مكفوف وحوالي (120) مليون ضعيف بصر في العالم . وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية الى أن نسبة انتشار الإعاقة البصرية تختلف من دولة الى أخرى . وأن حوالي 80% من المعوقين بصريا يوجودون في دول العالم الثالث . وتزداد نسبة انتشار الإعاقة البصرية مع تقدم العمر وتزداد في الدول التي تفتقر إلى الرعاية الصحية المناسبة .

أسبابها :
كغيرها من الإعاقات هناك الكثير من مسبباتها سواء الوراثية (المتأصلة) او كذلك البيئية (المكتسبة) وهناك الكثير من التصنيفات للأسباب ولكننا اكتفينا بذكر الأسباب من حيث نوع الأصابة . هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي الى الإعاقة البصرية ويطول الحديث عنها لكننا اكتفينا بذكر أهمها بشكل موجز :
1- الجلوكوما (Glaucoma) او ما يعرف باسم المياه السوداء وهي زيادة حادة في ضغط العين مما يحد من كمية الدم التي تصل الى الشبكية ويؤدي الى تلف الخلايا العصبية ومن ثم العمى طبعا اذا لم يتم الكشف والتدخل المبكر وتعالج الجلوكوما الطفولية (Infanile Glaucoma) جراحيا في العادة . اما لدى الكبار فتعالج بالعقاقير .
هذا وتصنف المياه السوداء الى نوعين رئيسيين هما :
أ‌- المياه السوداء الولادية (Infanile Glaucoma) وتكون موجودة منذ الولادة او بعدها بقليل . وتحتاج الى جراحة مباشرة لمنع التلف . في الحالات الشديدة تكون القرنية مدفوعة الى الأمام . وفي البدياة يتجنب الطفل الضوء وتسيل دموعه بكثرة وهذه الأعراض تنتج عن زيادة الضغط الداخلي في العين وتلف القرنية إذ انه يحدث فيها توسع .
ب‌- المياه السوداء لدى الراشدين (Adult Glaucoma) عبارة عن صداع في الجزء الأمامي من الرأس خاصة في الصباح . ويمكن معالجة هذا النوع من المياه السوداء في كثير من الأحيان بقطرة العيون التي تعمل على خفض الضغط . وقد يكون كلا النوعين ( الجلوكوما الولادية او جلكوما الراشدين ) أوليا ( أي ليس نتيجة لمرض ما في العيون ) او العكس .
2- الماء الابيض (Caaract) وهو إعتام في عدسة العين وفقدان للشفافية يؤدي إلى عم القدرة على الرؤية اذا لم تعالج الحالة . وقد يصاب به الأطفال في عمر بمكر او قد يولدون به بسبب عوامل وراثية وتسمى الحالة لدى الأطفال (Congenital Caaract) حيث تكون القدرة على رؤية الأشياء البعيدة ورؤية الألوان محدودة .
3- انفصال الشبكية (Retinal Detachment) ينتج عن انفصال الشبكية عن جدار مقلة العين .
4-اعتلال الشبكية الناتج عن السكري (Diabetic Retinopathy) هو مرض يؤثر على الأوعية الدموية في الشبكية .
5-تنكس الحفيرة (Macular Degeneration) هو اضطراب في الشبكية يحدث في تلف في الأوعية الدموية في منطقة الحفيرة ( المنطقة المركزية ) وهذا المرض يصيب الإناث اكثر من الذكور وهو يؤدي الى فقدان البصر المركزي ولا يكفي البصر المحيطي لتأدية الأعمال القريبة من العين كالكتابة والقراءة والأعمال اليدوية .
6- ورم الخلايا الشبكية (Retinoblastoma) ورم خبيث يصيب العصب البصري فالدماغ و في بعض الاحيان يكون علاجه استئصال العين كاملة .
7- ضمور العصب البصري (Optic Nerve Atrophy) في الغالب أسبابه بيئية لكنه في قد يكون وراثيا في بعض الحالات .
8-التليف الخلف عدسي (Retrolental Fibroplasia ) ينتج عن
اعطاء الأطفال الخدج كميات كبيرة من الأكسجين مما يؤدي إلى تلف في الأنسجة خلف العدسة . واحيانا تبقى بعض الخلايا في الشبكية سليمة ولهذا يصبح لدى الفرد ما يسمى برؤية النقاط ( Spot Vision) بشكل عام فإن احتمال ان يصبح المصاب كفيفا كليا أمر وارد جدا .
9- الحول (Strabismus) خلل في واحدة او أكثر من العضلات المسؤلة عن حركة العين داخل التجويف العضمي .
10- توسع الحدقة الولادي (Aniridia) تشوه ولادي على شكل جين سائد . تكون في الحدقة واسعة جدا نتيجة عدم تطور القزحية في كلتا العينين , يؤدي الى حساسية مفرطة للضوء وضعف في حدة الابصار وربما رأراة ومياه سوداء .
11-البهق (Albinism) اضطراب نقص او انعدام الصبغة لذلك فالضوء الآتي إلى الشبكية لا يتم امتصاصه , سببه خلقي ويكون فيه جلد الشخص اشقرا وشعره ابيضا وعيناه زرقاوتين والقزحية شاحبة ولا تمنع دخول الضوء الزائد .
12- التهاب الشبكية الصباغي (Retinitis Pigmentosa) حالة وراثية تصيب الذكور اكثر من الإناث تتلف فيها العصي في الشبكية تدريجيا ويحدث عمى الليل ( العشى ) في البداية ثم يصبح البصر نفقيا ولا يوجد له علاج فعال .
13-عمى الألوان (Color Blindness) حالة وراثية لا يستطيع الفرد فيها تمييز بعض او كل الالوان .
14- القصور في الانسجة (Coloboma) مرض تنكسي وراثي عبارة عن بروز او شق في الحدقة وتشوهات في نمو اجزاء مختلفة من العين .
15- القرنية المخروطية (Keratoconus) حالة وراثية تنتشر فيها القرنية على شكل مخروطي وتظهر الحالة في العقد الثاني من العمر وتظهر لدى الإناث اكثر منها عند الذكور .
16-رأرأة العين (Nystagmus) حالة يحدث فيها حركات لا إرادية سريعة في العيون مما يسبب غثيان ودوخة وقد تكون مؤشرا على وجود خلل في الدماغ او الاذن الداخلية .
17-العين الكسولة (Amblyopia) حالة تحدث في مرحلة الطفولة المبكرة وهي غير مفهومة طبيا بشكل جيد . يحدث الكسل في عين واحدة وربما العينين ولا بد من علاج الكسل قبل بلوغ الطفل لسن الثامنة والعلاج يكون بإثارة العين الكسلانة او تغطية العين السليمة لتدريب العين الضعيفة .
18- أخطاء الإنكسار (Errors Refraction) وينقسم الى :
أ- قصر النظر (Myopia) تكون الصورة أمام الشبكية وليس عليها وتتأثر القدرة على رؤية الأشياء البعيدة .
ب- طول النظر (Hyperopia) تكون الصورة خلف الشبكية وليس عليها وتتأثر القدرة على رؤية الأشياء القريبة .
ج- حرج البصر (Astigmatism) تكون القرنية او العدسة غير منتظمة ولذلك فإن الضوء يتركز امام الشبكية وبعضه الآخر خلفها وتكون الصورة غير واضحة مما يجعل الفرد يعاني من صداع وتعب عند القراءة .
19- اضطراب القرنية (Corneal Disorders) نتيجة للاصابات المختلفة فقد تحدث التهابات وتكون اما سطحية او عميقة وتتمثل الخطورة في تشكل كثافة بيضاء تحجب الرؤية وتؤدي في بعض الحالات الى فقدان البصر .
20- التراخوما (Trachoma) التهاب مزمن ومعد في الملتحمة من اهم أسبابة الفقر وقلة النظافة وتنتقل العدوى بواسطة الأيدي والمناشف , وقد كان هذا المرض منتشر في دول الشرق الاوسط منذ سنوات وكان من أهم أسباب العمى لكن في السنوات الماضية انخفض معدل حدوثه بفضل تطور نظم الرعاية الصحية الأولية والتوعية والنظافة العامة .
21- الرمد (Conjunctivitis) التهاب الملتحمة في عين واحدة او العينيين وله انواع عديدة ترجع لأسباب مختلفة منها ما هو بكتيري او فيروسي او تحسسي , ومنه الرمد الحبيبي و الربيعي .
22- الجحوظ (Exophthalmos) هو بروز العين أو العينين الى الأمام وينتج عن التكيس او فرط إفراز الغدة الدرقية او كذلك بسبب صغر حجم الدماغ فيما اذا كانت الإصابة في كلتا العينين .

حقائق عن الإعاقة البصرية
" الإعاقة البصرية ظاهرة موجودة في كافة المجتمعات الإنسانية ولكن بمعدلات مختلفة .
" تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المكفوفين بحوالي (10) ملايين شخص .
" نسبة كبيرة من الأطفال المعوقين بصريا ممن هم في العمر المدرسي لديهم بقايا بصرية وظيفية يمكن استغلالها في عملية التعلم .
" إن استغلال هذه البقايا من قبل الشخص المعاق وفقا لبرامج تدريبية خاصة يزيد من فاعليتها وذلك عكس الاعتقاد السائد ان استغلال هذه البقايا يعمل على إضعافها .
" ليس صحيحا أن فقدان حاسة البصر أو تعطلها يؤدي تلقائيا إلى تطور الحواس الأخرى ويمكن لهذا التطور ان يحدث بعد تدريب مكثف ومنظم .
" الاتجاه السائد عالميا هو تعليم المعاقين بصريا في المدارس العادية سواء في فصول خاصة او في الفصول العادية .
" تشير التقارير الصادرة عن منظمات الأمم المتحدة الى تباين ملحوظ جدا بنسبة حدوث الإعاقة البصرية في المجتمعات الإنسانية . وإلى اختلاف في أسباب حدوثها بين الدول المتقدمة والدول النامية , حيث لا تتوفر الخدمات الصحية الأولية المناسبة في الدول النامية , كما تشير التقارير إلى أن نسبة كبيرة من الحالات ما كان لها أن تظهر وتتدهور لو توافرت لها الإجراءات الوقائية الفاعلة .

المصدر: أطفال الخليج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مــن قــال أن الإبتســامـة رمـز للفـرح .....

ومـن قــال بـأن الــدمعـة رمـز للحـزن.....

أحيـانـاً .. نعبـرعـن الفـرح العظيـم بـدمعـة

ونـلخص الحـزن العميــق بــإبتســامـة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإعـاقـة البصـريـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة :: لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة :: الاعاقة البصرية-
انتقل الى: