جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية


جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
معلومات الجمعية

العنوان

ص ب 900 بريان

ولاية غرداية 47003

BNA

001.00294.0200.000.370.97

E-mail
pourceuxquiontuncœur@gmail.com

Fax :
029 84 33 02
 Mobile :05 50 65 28 42/ 07 73 81 35 74


الساعة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة الاحسان - 1875
 
المدير العام - 1228
 
yacine87 - 563
 
زهرة البنفسج - 364
 
bachir - 231
 
إحسان - 187
 
chabane - 177
 
salah.guerguer - 167
 
اسامه - 157
 
ابتهال - 102
 
المواضيع الأخيرة
» قرص شامل ومميز لدروس الاعلام الالي السنة الاولى ثانوي
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:36 pm من طرف mhamedseray

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡السعادةღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡نورةღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡baghbagheღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saida rekღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saidaღ
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:01 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡basma
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:59 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•belaizi¨`*:•.
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:58 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•bsalah¨`*:•.
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:57 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•yacin31¨`*:•.
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:56 pm من طرف المدير العام

صورنا







































شاطر | 
 

 هيئاتنا العرفية ''شرح''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah.guerguer

avatar

عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: هيئاتنا العرفية ''شرح''   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:22 pm


الأنظمة الإجتماعية و السياسية بمزاب

نظام الحراسة , جمعية الشباب ( امسطوردان)
جمعية الشباب هي هيئة دينية علمية اجتماعية وجدت منذ القديم في وادي مْزاب تقوم بعدة أعمال خيرية شريفة من أبرزها الحراسة.
1- تسميتها:

اختلف الناس في تسميتها , و توجد لها عدة أسماء كـ ’’ امسطوردان’’ , و ’’امصوودان’’ , و ’’ امصوردان’’ , و وجود الألف و النون في آخر هذه الكلمات يدل على أن هذه الكلمات جمع , و المهم أن هذه الكلمات تؤدي كلها معنى واحدا عاما هو : الشباب, أو الحراس .
2- أعضاء الهيئة :
ينقسم الأعضاء إلى ثلاث طبقات هي:
طبقة الصغار , وطبقة المتوسطين , و طبقة الكبار.
و لايراعى في هذه الطبقات عامل السن , و إنما يراعى فيها زمن الإنضمام إلى المؤسسة , و إجادة القيام بأعمالها , فالداخل إليها حديثا يعتبر من الصغار ولو كان متقدما في السن .
تنحصر مهمة الصغار في الإنقياد التام و الطاعة الكاملة , و القيام بكل الواجبات , و لهذه الطبقة رئيس , و الرئيس هو الحلقة التي تربط بين الحلقة الصغرى و الوسطى , و عليه أن يبلغ رغائب طبقته إلى رئيس الهيئة الوسطى , و أن يبلغ التعليمات و التوجيهات من رئيس الطبقة الوسطى إلى طبقته .
أما طبقة المتوسطين , فتنحصر مهمتهم قي تنفيذ الخطط التي ترسم لهم من طبقة الكبار , و هم الذين يُعتمد عليهم في الحراسة و في جميع الأعمال الشاقة التي تستدعي مزيدا من الجهد و الحذر و السرية .
أما طبقة الكبار , فهي أشبه أن تكون مجلس إدارة موسعة للهيئة , وعليها وضع الخطط , وترتيب الحراسة , و تنظيم الأعمال .
3- شروط الإلتحاق بالهيئة :
يشترط لقبول عضو جديد في المؤسسة عدة شروط أهمها مايلي :
- أن يكون العضو قادرا على حفظ الأسرار محافظة كاملة , و مهما كانت الظروف .
- أن يكون حسن السيرة و الأخلاق , و أن يشهد بذلك من يتوفر فيه هذا الشرط .
- أن يكون متزوجا , لأن الزواج يحصن الإنسان.
- أن يكون مقداما شجاعا لا يهاب الموت في سبيل الواجب , و لكنه في نفس الوقت لايترامى على الموت بدون مبرر .
- أن يكون موفور الصحة , يتمتع بالقوة و الصلابة , ليس به أي مرض ظاهر .
- أن يكون ذكيا , لبقًا يحسن التصرف.
- لا يتقاضى العضو أية أجرة , بل يعمل عمله خالصا لوجه الله .
4- كيفية الإلتحاق بالهيئة :
عندما يريد شخص أن ينضم إلى هذه المؤسسة , فعليه أن يقدم طلبا بواسطة أحد أعضائها , و على ذلك العضو أن يقدم الطلب إلى رئيسه قبل أول جلسة مقبلة ، و في تلك الجلسة , يعلن الرئيس اسم العضو الجديد , و يطالبهم بإعطاء الرأي فيه , و بعد مناقشة تطول أو تقصر , يكلف الأعضاء بدراسة سلوك الشخص و المساءلة عنه ثمانية أيام , يجتمعون بعدها للبت في الموضوع , و يعبرون عن هذه الفترة بقولهم : ( أَكْلِينْتْ السُّوقْ) و معناها : رمَوه في السوق , أي وضعوه تحت المراقبة و الدراسة , و بعد أن يجتمعوا بعد الأيام الثمانية , يطرح الموضوع للمناقشة الدقيقة , و يحددون صلاحيته للهيئة أو عدمها , ثم يُكلّف مقدم الطلب الأول بابلاغ القرار للعضو بالرفض أو القبول .
إذا كان القرار بالقبول يحضر العضو الجديد في موعد محدد , ثم ينعقد اجتماع خفيف للمرة الأخيرة و يبقى فيه العضو الجديد و رفيقه في معزل عنه , فإذا لم يوجد في الإجتماع ما يغير القرار بالقبول , يدعى العضو الجديد و رفيقه , و يُعلن له أنه قُبل في المؤسسة , ثم يشرح له الرئيس واجبات العضو و أخلاقيات الهيئة و خطوات العمل , و أسباب ترقي العضو من طبقة إلى طبقة , ثم يُطلب من العضو أن يعلن موافقته بالإنضمام علنيا , و يعتبر بعد ذلك عضوا في الهيئة و يعتبر أصغر الأعضاء حتى و لو كان أكبرهم سنا .
5- مهام الهيئة :
1- حراسة البلد و الغابات و خاصة بالليل ووقت القيلولة .
2- تعليم القرآن الكريم و سائر العلوم في المحاضر , و ذلك بتعيين ذوي كفاءة يقومون بالمهمة .
3- القيام بالخدمات العامة , كسقي الماء للشرب في المواسم المعتادة , و خدمة المقابر باصلاح مستلزماتها , وإصلاح الطرق العامة خاصة بعد مرور السيل , و القيام بأعمال الإغاثة و النجدة بعد حدوث الكوارث الطبيعية .
4- الوقوف بالمرصاد أمام الأمراض الإجتماعية الفتاكة , كالخمر و الزنا , وما إلى ذلك من الكبائر , و محاربتها بكافة الوسائل , و بهذا يُحَافَظ على المجتمع نقيا من الآفات.
5- مراقبة الحركات الإقتصادية في البلد و أسواقها , كالذبيحة , و الدلالة ( المزاد) , و الكيل و المعايير , و مقاومة كل ما يظهر فيها من مخالفة للشرع كالبضائع المحرمة , والغش و التطفيف.
6- السعي في الصلح بين أعضاء حلقة العزابة كلما دعت الحاجة إلى ذلك , وارشادها إلى الصواب إذا صدر منها خلل , و أما إذا صدر منها خطأ خطير , فللهيئة أن تحل الحلَقة و أن تستبدلها بمن هو أليق .
6-كيفية عمل الهيئة :
لكي نستطيع أن نوضح لك أسلوب العمل في هذه الهيئة , ينبغي أن نأخذ لونا من ألوان نشاطها كمثل على الأنشطة الباقية , و لنأخذ على سبيل المثال نشاط الحراسة .
تجتمع إدارة الهيئة , فتقسم المدينة إلى أقسام , و كذلك تفعل بالغابة , و تسند كل منطقة إلى مركز من مراكز الهيئة , و يحدد كذلك عدد الفرق التي تتولى الحراسة , و مجال تحرك كل فرقة بدقة , و الفرقة الواحدة التي تتولى الحراسة تتكون من ثلاثة أفراد أحدهم رئيس لها , و قد اصطلح على تسمية مجموعة الحراسة بـ : فرقة الحراسة , و تسمى كل مجموعة في هيئة امصوردان بلون النشاط الذي تمارسه , مثل : فرقة إطفاء الحرائق , و :فرقة إغاثة الملهوفين .
أما الأشخاص الثلاثة الذين يكلفون بالحراسة معا , فيطلق عليهم كلمة : ( رفقة ) , و معنى هذا أن الفرقة تتكون من عدد من الرفقات , و رئيس كل رفقة مسئول عن رفقته أمام رئيس الفرقة , و رئيس الفرقة مسؤول أمام رئيس المركز الفرعي , و هذا الأخير مسؤول أمام رئيس المؤسسة الأعلى .
يجتمع العدد المكلف بحراسة المدينة كل ليلة , بعد صلاة العصر , و قبل غروب الشمس , أما الفرقة المكلفة بحراسة الغابة , فتجتمع بعد صلاة العشاء , فيلقي عليها رئيس الفرقة التعليمات اللازمة , و يحدد لها المناطق التي تلزمها حراستها تلك الليلة , و يوزع الرفقات عليها , و يزود الجميع بكلمة السر التي يتعرفون بها على بعضهم إذا اقتضت الضرورة , فينطلقون إلى القيام بمهماتهم , و عند الصباح الباكر , يعودون إلى الإجتماع في مكان يعينه لهم رئيس الفرقة من أول الليل , فيتبادلون الأخبار و الأحداث و الملاحظات عن وقائع ليلتهم , فيستمع إليها رئيس فرقتهم ليتخذ الإجراءات اللازمة في الليلة المقبلة .
فإذا حدث حادث في الليل كوقوع سرقة أو عدوان على مال أو عرض , فعلى الرفقة التي وقع الحادث في منطقتها , أن تعتقل الجاني , فيمسكه اثنان , و يذهب الثالث لإبلاغ رئيس الفرقة بالحادث , و إذا كان الحادث يستدعي مجموعة أكبر من الحراس , فعلى الحارس الثالث في هذه الحالة أن يذهب للاستنجاد بالرفقات المجاورة , مستعملا كلمة السر , و عندما يتم القبض على الجاني , أو الجناة , يتم تسليمهم إلى الهيئة , حيث تتخذ الإجراء اللازم حالا .
المحاكمات و العقوبات : عندما تعتقل رفقة من الرفقات مجرمًا متلبّسًا , فإنها تقدمهم إلى المجلس , الذي يعقد اجتماعا في أسرع وقت للنظر في القضية , و لا ينفض حتى يتخذ القرار بالحكم في إطار المنهج الإسلامي , و ينفذ الحكم دون تردد , أو يحال إلى الجهات الأمنية المسؤولة ( حديثا ) .
7- هدف الهيئة :
تهدف هذه المؤسسة الدينية إلى إصلاح الشباب و إلهائهم بما ينفعهم و ينفع أمتهم , بدل التلهي باللهو و الفساد و الآفات , و تعمل على محاربة الأمراض الإجتماعية و القيام بالأعمال الخيرية التي تنفع المجتمع ، و هذا الهدف النبيل , لازالت تعمل الهيئة من أجله إلى اليوم .

مجلس العشيرة
1- تعريف العشيرة:
العشيرة المزابية هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الأسر , ينحدرون من جد واحد في الغالب , تربط بينها أواصر القرابة , و علاقة الرحم , و من مجموع العشائر تتكون القرية أو المدينة .
لكل عشيرة دار هي ملك لها من انشائها , تكون كبيرة نسبيا , تعقد فيها مجالس إدارتها , وحفلات أعراسها , و تستعملها المدينة أيضا في حفلاتها و اجتماعاتها إذا احتاجتها .
و لكل عشيرة أوقاف خاصة بها من أبناء العشيرة , و صندوق من تبرعاتهم لإصلاح الدار , و تجهيزها بالأثاث الذي يحتاجه أبناء العشيرة .
لكل عشيرة مجلس خاص يتكون من حكمائها و زعمائها و ذوي الرأي منهم , و للمجلس رئيس ينتخب من بينهم .
2- مهام مجلس العشيرة :
يعتبر مجلس العشيرة الساعد القوي لمجلس العزابة و هيئة امصوردان , و تتلخص مهامه فيما يلي:
1- دراسة جميع أحوال العشيرة و دخائلها .
2- دراسة جميع المشاكل التي تحدث داخل العشيرة و اتخاذ الحلول لها.
3-معالجة الإنحرافات التي تقع من بعض أفراد العشيرة .
4- التعاون مع مجلس العزابة , و إبلاغ الحالات المستعصية إليه , ليتخذ فيها قرارا .
5- جمع ما يفرض على العشيرة من إتاوات و مصاريف , بأساليب تتفق و المستوى الإقتصادي لكل أسرة .
6- الإشراف على حفلات الأعراس بالعشيرة و مراقبتها .
7- الإشراف على جمع التبرعات في حالة اللزوم .
8- كفل الفقراء و اليتامى , و الزام دفع النفقات على الأولياء , و إعطاء كل ذي حق حقه من أفراد العشيرة .
9- فض الخصومات العائلية .

- المجلس الديني النسائي ( تيمسيردين ) :
1- تعريف المجلس النسائي :
هي هيئة نسائية تعتني بالأمور الدينية للنساء , التي لا يمكن للرجال أن يباشروها , و هي تشكل الساعد الأيمن لحلقة العزابة بالنسبة للنساء .
2- مهام المجلس:
1- غسل الأموات من النساء .
2- تحقيق حكم البلوغ و شؤون الولادة و الحمل و بيان أحكام الحيض و النفاس للنساء .
3- اقامة الصلح بين المتخاصمات و بين العائلات .
4- محاربة البدع بين النساء و اعلان البراءة على من تنحرف منهن .
5 – وعظ النساء و ارشادهن إلى ما يصلح أحوالهن الدينية و الإجتماعية .
و لهذه الهيئات في كل مزاب بيوت خاصة خلف المساجد , و لهن فيها مصلى يسع كل نساء البلد تقريبا , يقمن بها الجلسات الخاصة , كما أن المصلى مباح للنساء الصلاة فيه و كذا استماع الوعظ و الارشاد و تلاوة الذكر الحكيم .
ولهن في البلد ديار لتعليم البنات فروضهن الدينية حتى ينشأن على الحصانة الدينية ,وكل ذلك خالصا لوجه الواحد الكريم , و كذا ينتدبن لهن من يعلمهن الصناعة التقليدية و ادارة الشؤون المنزلية هذا علاوة على مدارس المدينة القرآنية للبنات .
لهذه الهيئة اجتماع سنوي يعرف باسم : مؤتمر لا إله إلا الله ، و هو يوازي مجلس عمي سعيد بالنسبة للرجال ، حيث يجمع أعضاء هيئات المجالس النسائية في جميع مدن مْزاب ، و تناقشن فيه أهم المواضيع و المستجدات التي تواجهها المرأة المزابية .

ديار العرش
اتخذ المزابيون في كل بلدة يكثر اليها ذهابهم من غير مدن مزاب , دارا لنزول مسافريهم مجانا يطلق عليها دار العرش , فيها قاعة للصلاة , و هي مجهزة بمرافق ووسائل الطهارة , كما اتخذو مقبرة لدفن موتاهم في مكان فسيح , يصلح لاجتماعاتهم العامة , لاسيما أيام الأفراح و المناسبات .
كما تضم هذه الديار مدارس دينية قرآنية تتولى القيام بمهام تربية النشأ المزابي , و تضع على عاتقها مهاما جمة منها :
1-تحفيظ القرآن الكريم للصغار و الكبار عملا بقوله عليه الصلاة و السلام:(علمو أولادكم القرآن فانه أول ما ينبغي أن يتعلم من علم الله هو ) .
2-تدريس علوم الدين من فقه , و تربية اسلامية ,و حديث .
3-العمل على تعريف التلاميذ بتاريخهم العتيق , عن طريق تدريس التاريخ الاسلامي و الإباضي كمادة أساسية .
4-القيام برحلات ترفيهية بين الفينة و الأخرى خاصة في الأعياد .
5-العمل على تنمية المواهب التي يمتلكها التلاميذ بواسطة اقامة نشاطات كل 15يوم تقريبا , و تتعدد هذه النشاطات منها المسرح , النشيد الاسلامي , البحوث المختلفة.
6- اقامة حفلات ختامية في كل آخر سنة دراسية يكرم فيها التلاميذ بحضور أوليائهم .
7 – إبقاء النشأ المزابي بالتل على ارتباط دائم ببلده مْزاب .
وقد كان , و لايزال , لهذه المدارس الدور العظيم , و الأثر البارز في نفوس النشأ و الشباب لما تقوم به من جهود مباركة , حفاظا على الدين الإسلامي من الضياع و تكريسا لأصول العمل الجماعي , الذي تتميز به هذه المدارس .
و يجدر الذكر, أنه في هذه الأعوام الأخيرة , تم وبحمد الله توسيع آفاق هذه المدارس , والتي صارت تدرس علوم الدنيا أيضا , كلها لاينقص منها شيء , وذلك بفضل جهود نخبة من دكاترة مزاب و أبنائها , الساعين جهدهم لترقية مجتمعهم , أعانهم الله و حفظهم .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة الاحسان

avatar

عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: هيئاتنا العرفية ''شرح''   الجمعة سبتمبر 09, 2011 8:56 pm


بارك الله فيك على إثراء المنتدى

شكرا على تقديمك لاهم صرح من المجتمع الميزابي

حتى تستمر رسالة الأجداد وتبقى الأصالة









مــن قــال أن الإبتســامـة رمـز للفـرح .....

ومـن قــال بـأن الــدمعـة رمـز للحـزن.....

أحيـانـاً .. نعبـرعـن الفـرح العظيـم بـدمعـة

ونـلخص الحـزن العميــق بــإبتســامـة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هيئاتنا العرفية ''شرح''
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة :: لجنة مجلة منتدى جمعية لمن كان له قلب :: المجلة الثقافية-
انتقل الى: