Abdelghani
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 10/06/2011 ghaniabbou@live.fr
| موضوع: التأخرالدراسي الأربعاء نوفمبر 30, 2011 6:43 pm | |
| . تعريف التأخر الدراسي إنه التحصيل في مستوى أقل مما تسمح به استعدادات التلميذ الدراسية. يستبعد من المتأخرين الفئات التالية: • بطيئو التعلم : (نسبة الذكاء تقل عن المتوسط ويتوقع منهم أن يكون التحصيل أقل من المتوسط) • المتخلفون عقلياً : تقل نسبة الذكاء عن 70 2. أنواع التأخر الدراسي هناك ثلاثة أنواع من التأخر الدراسي: • تأخر دراسي عام ويكون الطالب فيه متأخراً في جميع المواد الدراسية. • تأخر دراسي في مجموعة من المواد المرتبطة بعضها ببعض كالمواد العلمية. • تأخر دراسي في إحدى المواد كإحدى اللغات أو الفيزياء أو غيرها من المواد. 3. أسباب التأخر الدراسي يمكن تقسيم أسباب التأخر الدراسي إلى ثلاثة عوامل: • عوامل ترتبط بالطالب نفسه : - العوامل النفسية والانفعالية: ضعف الثقة بالنفس، الخجل، الخوف، القلق، الانطواء على النفس. - العوامل الجسمية: ضعف الحواس مثل السمع أو البصر. • عوامل ترتبط بالمدرسة : - ضعف إعداد الطلاب: الغياب المستمر لبعض المعلمين في صف من الصفوف أو تساهلهم مع التلاميذ وعدم اهتمامهم بتحصيلهم. - اتجاهات المعلمين نحو الطلاب وطرق التدريس: المعاملة القاسية والضرب والإهانة تدفع بالطالب إلى كراهية المعلم وبالتالي إلى كراهية المادة التي يدرسها والانصراف عنها. - تنقلات المعلمين وتعيينهم بعد بدء الدراسة: يؤدي ذلك إلى ارتباك المقررات الدراسية وتعريض الطالب إلى أكثر من أسلوب وطريقة في التدريس والمعاملة. فإذا كان الاختلاف بين الطريقتين كبيراً ترتب على ذلك اختلال في مستوى التحصيل. - تعديل الجداول المتكررة. - النظام المدرسي. • عوامل ترتبط بالأسرة: - انخفاض المستوى الثقافي. - الظروف المادية السيئة. - الخلافات الأسرية. - انعدام وسائل التسلية وضيق المسكن وحجراته.[ center][/center][justify] | |
|
زهرة الاحسان
عدد المساهمات : 1875 تاريخ التسجيل : 11/11/2010
| موضوع: رد: التأخرالدراسي الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 9:29 pm | |
| التـأخر الـدراسـي من أهم المشكلات العصرية التي تقلق بال التربويين والأباء
والطلاب أنفسهم باعتبارها مصدر لإعاقة النمو والتقدم للحياة المتجددة فكما ذكر الأخ Abdelghani عن ماهية التأخر الدراسي وأسبابه وكذا أنواعه
والعلاج يقوم على محو الأعراض وتحليل وتعديل الأسباب علاج الأسباب المتعلقة بالمعلم . · التخطيط ولإعداد الجيد للمادة .
· قيام المعلم بإعداد وتخطيط الوسائل التعليميةالبديلة.
· تنظيم ظروف التعلم من حيث تيسير عرض المادة بطريقة مبسطة .
· تنويع طرق التدريس لمراعاة الفروق الفردية ومحتوى المادة .
· توضيح طريقة مذاكرة المادة بالنسبة للطالب .
· تقديم المكافأة لأي تغيير ايجابي فور حدوثه ( التعزيز ) .
· تقديم الواجبات بطرق متنوعة .
· قيام المعلم بدورة الإرشادي .
· إعداد برامج لعلاج الضعف في أساسيات المادة عند بعض الطلاب .
· تفعيل نشاط المادة وإقامة المسابقات بين الطلاب .
· العمل على دمج الطلاب في الأنشطة الصفية واللاصفية التي تجذبهم إلى العمل
المدرسي وتؤدي إلى تفاعلهم الايجابي السليم.
· إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة.
علاج الأسباب المتعلقة بالجو المدرسي .
· ضرورة إيجاد آلية لاستمرار التواصل بين الأسرة والمدرسة .
· مراعاة وقت الحصة في الجدول المدرسي.
· مراعاة عدد الطلاب داخل الفصل.
· مراعاة الأسس التربوية في توزيع الطلاب داخل الفصل .
· وجود علاقات إنسانية جيدة بين معلم المادة وإدارة المدرسة والعدل بين المعلم في
التكليفات والمهام .
· يقوم الأخصائي النفسي بجلسات إرشادية علاجية ويحاول أن يجعل الطالب يدرك
أهمية اقباله
على الدراسة من أجل تحقيق ذاته.
· إرشاد الطالب إلى أهمية تنظيم وقته ولاتصال بطالب متفوق يعينه على الدراسة.
· قيام إدارة المدرسة بالدور المطلوب تجاه ضعف التحصيل الدراسي للمادة ومساعدة
المعلم في التخطيط والتنفيذ للبرامج العلاجية.
العلاج من جوانب أخرى
· تأمين الوسائل التعليمية من قبل الوزارة لكل مقرر واصدار دليل استخدامها
مرفق للمقرر
· تحسين المنهج وطريقة التدريس .
· استبدال معلم بأخر من الأكفّاءالقادرين على حل المشكلة .
· إعادة النظر في لائحة تقويم الطالب .
شكـرا للأخ Abdelghani على هذا الطرح بارك الله فيك
وبانتظار ابداعاتك القادمة بحول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|