في إطار انطلاق احتفالات الذكرى الخمسين لعيدي الاستقلال و الشباب الذي يشرف عليه فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ، وفي إطار تفعيل النشاط الجمعوي نظمت جمعية الإحسان الاجتماعية الطبعة الثالثة لمهرجان ربيع الطفل أيام 17 إلى 21 مارس 2012.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المهرجان الموجه لتلاميذ مرحلة الابتدائي يهدف أساسا إلى :
• اكتشاف مواهب الطفل و تنميتها بتكليفه بمختلف الأنشطة .
• تقوية رباط الطفل بوطنه وألوان علمه .
• التدريب لتحقيق النجاح عند أي عمل .
• تحميل الطفل المسؤولية في كسب وتنمية قدراته.
• تكريس روح التطوع لدى الطفل و العمل الجمعوي لضمان تألقه.
برنامج متنوع و ثري أعدته لجنة التنظيم بهذه المناسبة و ملخصه هذه البطاقة التقنية .
العنوان : مهرجان ربيع الطفل في طبعته الثالثة .
التاريخ : من 17 إلى 21 مارس 2012.
المكان : المكتبة المركزية حي 05 جويلية .
الجهة المنظمة : جمعية الإحسان الاجتماعية .
الفئة المستهدفة : تلاميذ مرحلة الابتدائي .
عدد المشاركين : 790 تلميذ.
شعار التظاهرة : الطفولة وذاكرة الاستقلال .
تعريف الورشات المقترحة :
ورشة المطالعة : من خلال ورشة المطالعة ابتغينا تحفيز الطلبة و تشجيعهم على القراءة لتحسين مستواهم و الارتقاء بأدائهم إلى المستوى المطلوب لأجل تطوير عملية التعليم و التعلم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ورشة الرسم : الهدف من ورشة الرسم هو تحـسيس الطلاب لموضوعـات اجتماعية وثقافية (عيد الاستقلال …) من خـلال الفن التشكيلـي وإتـاحة فرصة لانفـتاحهم على شكـل من أشـكال التعبير الفني مما يمكنـهم من توسيع قدراتهم الإبداعية على المستوى الفردي و المستوى الجماعي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المنبر الحر : في هذه الورشة تعطى للأطفال فرصة لتقديم مواهبهم سواء الفنية أو الفكرية أمام زملائهم، وفيها يتعلمون الشجاعة الأدبية وروح التقديم. وتعزيز الثقة بالنفس وتخللها فقرات التسلية والمسابقات يتولى تقديمها أساتذة في التنشيط والفكاهة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ورشة الإسعافات الأولية : و التي تهدف إلى التعريف بوسائل الإسعاف و طرقها لأنه من خلالها يستطيع تعزيز معلوماته حول الإسعافات الأولية وتمكنه من التصرف السليم وقت الضرورة لإنقاذ الأرواح والمحافظة على حياة المصابين بتقديم المساعدة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ورشة السمعي البصري : تتضمن هذه الورشة عروض لمختلف القصص المصورة الهادفة التي تعالج قضايا اجتماعية ثقافية وطنية ومحاولة بسط مفهومها للأطفال بشكل قصصي واستخلاص أهدافها في النهاية بالنقاش والحوار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ورشة ما بعد الجامعة : تهدف هذه الورشة إلى التعرف عن قرب لأهداف الطفل وآفاقه ومحاولة تعديل بعض الأفكار الخاطئة عن التعليم و زرع بعض الأهداف الايجابية المرجوة في المجتمع لوضع خطة تعليمية محكمة من البداية و الموازنة بين الميول و الرغبات من جهة والإمكانات و القدرات من جهة أخرى .
ورشة الإعلام الآلي : الهدف من هذه الورشة توطيد العلاقة بين الطفل والكومبيوتر في سن مبكرة يساعدهم في استيعاب التكنولوجيا ويطور قدراتهم الذهنية والتعليمية ومهاراتهم الإبداعية …. استخدام الطفل للبرامج التعليمية يمده بتقنية التخيل والرؤية، وهو ما يحتاج الطفل أن يمارسه في حياته المبكرة، وكما قال اينشتاين «الخيال أكثر أهمية من المعلومات». استخدام الطفل لجهاز الكمبيوتر يضفي عليه شعوراً بالتحكم في تسلسل مستوى البرنامج، في الخطوة التالية التي يريد أن يتبعها وبالتالي يشعر بالثقة في النفس..
يستخدم المنطق من خلال تجربة المحاولة والخطأ وبالتالي فهو يساعده على التفكير المنطقي والتحليلي لأنه يرسخ لديه مفهوم أن إدخال بيانات منطقية صحيحة يخرج به نتائج مماثلة.
يساهم الكمبيوتر في إضفاء جو التعلم من خلال التسلية. يساهم الكمبيوتر في تشجيع التعلم باستقلالية ويعزز مهارة التفكير الإبداعي من خلال استخدام وتقوية أنسجة الخلايا الدماغية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] معرض للكتاب : من خلاله نسعى إلى توفير الكتب والمواد المكتبية المتنوعة التي تتناسب مع أعمارهم ورغباتهم التي تتماشى مع نموهم الفكري و تنمية الذوق السليم من خلال إطلاعهم على مستويات أدبية منتقاة وتعريفهم بأنواع أدب الأطفال وترقية الإحساس بالتذوق الأدبي والفني، كم نسعى إلى غرس حب القراءة والثقافة لدي الأطفال . و محاولة التعريف بدار النشر والرفع من رقيها، تفعيل دور معرض الكتاب كمنبر ثقافي في المجتمع ينمي الوعي ويربي قارئ المستقبل و تجسيد حب الطفل للكتاب وترك أثر إيجابي لديه نحو القراءة والكتاب معا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].......يتبع .......