نظام بيكس نظام التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS - Picture Exchange Communication System)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [color=darkblue]تم تصميم هذا البرنامج في العام 1985 على يد الباحثين الأميركيين الدكتور آندي بوندي وزوجته لوري فروست لتدريب الأطفال المصابين
بالتوحد واضطرابات التواصل الأخرى على كيفية البدء بالتواصل (التلقائية)؛ حيث يجد الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في بدء التواصل
والتعبير التلقائي عن رغباتهم.
تم تصميم هذا البرنامج بناء على الأفكار التي طرحها عالم السلوك الأميركي الشهير بي اف سكنر في كتابه "السلوك اللفظي" في العام 1957.
حيث ذكر سكنر في كتابه أنه بالإمكان تعليم الاستقلالية في التواصل من خلال استراتيجيات التلقين والتعزيز. وأشارت الأبحاث إلى إمكانية تحسن
التواصل اللفظي لدى الأطفال المصابين بالتوحد المستخدمين لهذا النظام من خلال تلقين الطفل و تعزيزه عندما يظهر الاستجابة المطلوبة.
يتألف هذا النظام من ست مراحل؛ وتقوم فكرة المراحل الأولى على تعليم التلقائية في التواصل أي تعليم الطفل كيفية إعطاء صورة الشيء الذي
يرغب به لشريك التواصل وهو إما المعلم أو أحد أفراد الأسرة. أما المراحل المتقدمة فتهدف إلى تعليم الطفل بناء جملة بسيطة باستخدام الصور
مثل: أريد ماء. ويتم زيادة طول وتعقيد الجملة بالتدريج مع تقدم الطفل في المراحل إلى أن يصل الطفل إلى المرحلة التي يستطيع فيها وصف
الشيء الذي يريده ( حجمه، لونه،.......
التواصل الغير لفظى = الاتصال البديل = الاتصال التعويضي
..برنامج بيكس (التواصل عن طريق تبادل الصور ) تأثير هذا النظام على تطور الكلام لدى الطفل التوحدي تأثير ايجابي فقد قام بوندي وفروست باجراء دراسة على 66 طفلا توحديا لا يتكلمن
وهم في سن ما قبل المدرسة وخلال سنة واحدة من التدريب على نظام البكس كانت النتائج كما يلي :
• 10% تعلموا الكلام واستخدموه للتواصل مع الاخرين .
• 25% استخدموا وسيلتين للتواصل : نظام البكس والكلام .
• 65% لم يتعلموا الكلام بل ظلوا معتمدين على الصور للتواصل
وفي خلال سنتين من التدريب كانت النتيجة كما يلي :
• 59% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام فقط .
• 30% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام والصور .
• 11% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الصور فقط
إرشادات نجاح البرنامج : • تصميم فرص كثيرة لتعليم الطفل كيفية الطلب اكثر من مرة لزيادة السرعة والاتقان على الاقل 30 فرصة خلال اليوم
وذلك عن طريق ملاخظة ما يلفت نظره وماذا بيفضل ويحب .. ويمكن أن نبدأ بالمعززات " بسكوت – لعبة .... "
- ذكر اسم الشىء المعطى للطفل لتسهيل عملية الربط بين المدلول والشىء نفسه
- عدم السؤال (ماذا تريد) الا فى المرحلة الخامسة فقط
- تقبل الطفل كما هو ومراعاة القدرة او عدم القدرة
- مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال حتى وان اشتركا فى نفس التشخيص
- اختبار الطفل بطريق غير مباشر اكثر من مرة للتاكد من اتقانة للمرحلة التى يتدرب عليها
- لا يتم الانتقال من مرحلة الا الاخرى الا بعد الانتهاء من الاولى وباتقان تام
الصبر والتكرار وعدم استعجال النجاح
- التاكد من الطفل انجز الهدف الاساسى من البرنامج وهو التواصل تلقائيا مع الاخرين من دون وسيط .
مراحل برنامج بيكس المرحلة الأولى: مرحلة التبادل The Physical Exchange الهدف الاساسي من هذة المرحلة هو انه عند رؤية شيء محبب جدا الى الطفل سيقوم برفع صورة هذا الشيء ,ويتقدم نحو المدرب ويضع
الصورة في يد المدرب "
في هذة المرحلة ينبغي وجود مدربين اثنين في آن واحد أحدهما يجلس أمام الطفل ويتلقى الصورة منه ويعطيه ما يريده , والثاني يجلس وراء
الطفل ويساعده من خلال التلقين الجسدي ( أي انه يمسك بيد الطفل من الخلف ويوجهها ) لكي يأخذ الصورة ويعطيها للمدرب الذي امامه
ويتم ذلك حسب النظام التالي ,
• يعرض الشيء المحبب الى الطفل بطريقة تسمح له برؤيته , ثم يتم ابعاده عن متناول يده .
• سيبتدئ الطفل بالتعبير عن رغبته في الحصول على هذا الشيء اما بمحاولة اخذه او بالصراخ , وفي تلك اللحظة يقوم المدرب الثاني
(الذي يجلس خلف الطفل ) بوضع يد الطفل على صورة هذا الشيء ورفعها ووضعها في يد المدرب الاول (الذي يجلس امام الطفل )
• يقول المدرب الاول عند ذلك "اه" تريد كذا , ويذكر اسم الشيء ويعطيه للطفل . وهنا ينبغي اعطاء الطفل الشيء الذي يطلبه بشكل فوري لكي
يسهل عليه الربط بين اعطاء المدرب الصورة وبين الحصول على ما يريد .
• يعطى الطفل أكثر من فرصة لطلب الشيء , اما من خلال أخذه من الطفل وقول" دوري " أو بإعطائه قليلاً منه ( اذا كان طعاما او شرابا)
اذا كان الطفل يحب العصير على سبيل المثال , وقام بطلبه من خلال وضع صورة العصير في يد المدرب ,فلا ينبغي على المدرب ملء كاس
الطفل بالعصير , بل يعطيه كمية قليلة منه لكي يطلب المزيد في المحاولات اللاحقة وكلما ازدادت فرص تعلم الطلب كلما تعلم الطفل بشكل
افضل واسرع .
• المدرب لا يساءل الطفل بقوله " ماذا تريد " في كل مرة يريده ان يطلب شيئاً بل يكتفي بعرض الشيء المحبب عند الطفل وينتظر ان يعطيه
الصورة لطلبه, ان إحدى الأهداف الأساسية من نظام" البكس " هو أن يطلب الطفل ما يريه دون أن يذكره احد بذلك .
يبتدئ المدرب الثاني باخفاء التلقين (مساعدة الطفل من خلفه ) تدريجيا على النحو التالي :
• يقوم المدرب الثاني برفع يد الطفل ويقوده الى رفع الصورة ويساعده كي يمد يده نحو يد المدرب الاول , الا انه يدع الطفل يضع الصورة
في يد المدرب الاول بنفسه .
• يقوم المدرب الثاني بمساعده الطفل على رفع الصورة .,ويمد يد الطفل نحو نصف المسافة بينه وبين يد المدرب الاول وعلى الطفل ان يمد يده
نحو يد المدرب الاول للمسافة المتبقية ويضع الصورة في يد المدرب الاول .
• يقوم المدرب الثاني بمساعدة الطفل , وذلك بالامساك بمعصم الطفل ووضعها فوق الصورة , وعلى الطفل ان يرفع الصورة ويضعها في يد
المدرب الاول . وبعد ان يتعلم الطفل ان يعطي الصورة للمدرب الاول دون مساعده من المدرب الثاني (من خلفه ) يقوم المدربان بتبادل الادوار
في تعليم الطفل على الطلب كي يتعلم الطفل ان يطلب من اكثر من شخص واحد , وبمعنى اخر بينما كان في المراحل السابقة يجلس المدرب الاول
امام الطفل والمدرب الثاني خلف الطفل يقوم المدربان في هذة المرحلة بتبادل الادوار في الجلوس أمام الطفل لتلقي الصور منه .
ملاحظات حول المرحلة الاولى : • يعطى الطفل 30 فرصة يومياً لطلب الشيء الذي يتدرب على طلبه .
• لا يشترط ان يتم التدريب على كرسي وطاولة بل يمكن ان يتم في أي مكان .
• يتراوح الوقت الذي يحتاجه الطفل لاكتساب مهارة وضع الصورة في يد المدرب دون مساعدة ما بين دقائق وأيام . وهذا ينطبق على جميع
الاطفال التوحديين , حتى الذين يعانون من تاخرا شديدا ,لانهم يتلقون 30 فرصة موزعة على اليوم الواحد لتعلم المهارة .
• بعد أن يتعلم الطفل ان يضع الصورة في يد المدرب بشكل تلقائي وبدون تذكير أو مساعدة , أي أنه عند عرض الشيء الذي يريده الطفل ,
يقوم الطفل بأخذ صورة ذلك الشيء ويعطيها للمدرب ( والافضل من ذلك ان يعطي الطفل صورة الشيء الذي يريده دون ان يراه للتعبير عن
رغبته في الحصول عليه ).
VIDEO