الدسفازيا
ظهر هذا المصطلح في فرنسا منذ حوالي 15 سنة بواسطة الانجلو سكسونيين ، ويستعمل هذا المصطلح للإشارة إلى اضطراب وظيفي في اللغة ، دون وجود أي تشوه . فغالبية الأخصائيين الفرنسيين يستخدم هذا المصطلح لديهم لتعيين المظهر المتأخر والغير الكامل في اللغة.
وفي المقابل فالألمانيين يعتبرون أن الدسفازيا هي اضطراب لغوي يرتبط بإعاقة حركية دماغية l’infirmité motrice cérébrale .وحسب Aguriaguerra وde Rigault وDin Helder وآخرون فإن الدسفازيا هي " اضطراب في اللغة الشفوية والذي يظهر أساسا انطلاقا من 6 سنوات ، تحت شكل تنظيم مضطرب في نمو اللغة والذي ينعكس على اللغة المكتوبة ( عسر القراءة أو عسر الكتابة ) عند أطفال ليس لديهم أي اضطراب حسي – حركي أو تشوه في أعضاء النطق ".
يصبح من الضروري إذن التمييز بين التأخر اللغوي البسيط ، أين يكون هناك اختلال décalageفي تحضير اللغة بالنسبة للسن الزمني للطفل و الدسفازيا .
ومن جهة لا يجب الخلط بين " الحبسة L’aphasie " والتي تتمثل في اضطراب لغوي ناجم عن إصابة في الجهاز العصبي المركزي والذي يصيب أفرادا اكتسبوا من قبل مستوى معين من الفهم والتعبير اللفظي .
وبالتالي تندرج الدسفازيا ضمن الاضطرابات النمائية التي تعيق الطفل في بنائه الاجتماعي والعاطفي ، وتستمد خصوصيتها من العقبات التي تعيق هذا البناء والتي تكمن في نوعية الرصيد اللغوي الذي يمنع اللغة من لعب دورها الوسيط بين الفكر والانتاجات اللفظية (Gérard,1996 12).
أما Lunay(1975) فيعرف الدسفازيا بأنها اضطراب في التعبير الشفوي والذي يتكون من ألفاظ تكون غالبا على وتيرة آلية ، ومفردات ضعيفة وكلمات بسيطة في جمل قصير ة غير مركبة تركيبا سليما وصحيحا مع وجود أخطاء في الألفاظ .
فالنمو اللغوي لدى الأطفال المصابين بهذا الاضطراب يكون بطيئا مقارنة بالأطفال العاديين ، فاللغة لاتنمو عندهم بشكل عادي ، وتتجلى هذه الصعوبات على مستوى المورفيمات النحوية ، هذه الأخيرة تحذف أو تستبدل بأخرى ، فإدراك الكلمات يكون صعبا مع غياب الأدوات الوظيفية مثل حروف الربط ، بالإضافة إلى الصعوبة في إدراك المفاهيم المجردة ، ومنه فإن الدسفازيا اضطراب حاد في النمو اللغوي، والذي يمس أساسا التعبير والفهم معا . فالأمر لا يتعلق فقط بتأخر زمني ولكن بخلل في ميكانزمات الاكتساب اللغوي، فاللغة لا تنمو تبعا للمراحل العادية. كل هذا يدل على تنظيم مضطرب . هذا الأخير يجعل المستوى اللفظي ضعيف مع الصعوبات في تعلم القراءة والتي لايمكن تجنبها رغم الكفالة المبكرة ( Grainger ,2004 335).
يتضح إذن أن هذا الاضطراب يعرف بأنه: " وجود صعوبة دائمة في القدرات اللغوية اللفظية