جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية

فضل قراءة القرآن Graaam-13247335fe3
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية

فضل قراءة القرآن Graaam-13247335fe3
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
معلومات الجمعية

العنوان

ص ب 900 بريان

ولاية غرداية 47003

BNA

001.00294.0200.000.370.97

E-mail
pourceuxquiontuncœur@gmail.com

Fax :
029 84 33 02
 Mobile :05 50 65 28 42/ 07 73 81 35 74


الساعة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة الاحسان - 1875
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
المدير العام - 1228
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
yacine87 - 563
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
زهرة البنفسج - 364
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
bachir - 231
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
إحسان - 187
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
chabane - 177
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
salah.guerguer - 167
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
اسامه - 157
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
ابتهال - 102
فضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Emptyفضل قراءة القرآن Empty 
المواضيع الأخيرة
» قرص شامل ومميز لدروس الاعلام الالي السنة الاولى ثانوي
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:36 pm من طرف mhamedseray

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡السعادةღ
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡نورةღ
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡baghbagheღ
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saida rekღ
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saidaღ
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:01 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡basma
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:59 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•belaizi¨`*:•.
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:58 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•bsalah¨`*:•.
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:57 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•yacin31¨`*:•.
فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:56 pm من طرف المدير العام

صورنا







































 

 فضل قراءة القرآن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Abdelghani




عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع ghaniabbou@live.fr

فضل قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: فضل قراءة القرآن   فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الخميس سبتمبر 01, 2011 5:45 pm


فضل قراءة القرآن :
القرآن هو الناموس الالهي الذي تكفل للناس بإصلاح الدين والدنيا ، وضمن
- ص 25 -
لهم سعادة الآخرة والاولى ، فكل آية من آياته منبع فياض بالهداية ومعدن من معادن الارشاد والرحمة ، فالذي تروقه السعادة الخالدة والنجاح في مسالك الدين والدنيا ، عليه أن يتعاهد كتاب الله العزيز آناء الليل وأطراف النهار ، ويجعل آياته الكريمة قيد ذاكرته ، ومزاج تفكيره ، ليسير على ضوء الذكر الحكيم إلى نجاح غير منصرم وتجارة لن تبور .

وما أكثر الاحاديث الواردة عن أئمة الهدى عليهم السلام وعن جدهم الاعظم صلى الله عليه واله وسلم في فضل تلاوة القرآن.
منها : ما عن الامام الباقر عليه السلام . قال : " قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين ، ومن قرأ مائة أية كتب من القانتين ، ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين ، ومن قرأ ثلاثمائة آية كتب من الفائزين ، ومن قرأ خمسمائة أية كتب من المجتهدين ، ومن قرأ ألف آية كتب له قنطار من تبر . . . "

ومنها : ما عن الامام الصادق عليه السلام . قال : " القرآن عهد الله إلى خلقه ، فقد ينبغي للمرء المسلم أن ينظر في عهده ، وأن يقرأ منه في كل يوم خمسين آية " .

وقال : " ما يمنع التاجر منكم المشغول في سوقه إذا رجع إلى منزله أن لا ينام حتى يقرأ سورة من القرآن فيكتب له مكان كل آية يقرأها عشر حسنات ، ويمحى عنه عشر سيئات ؟ " .
وقال :
- ص 26 -
" عليكم بتلاوة القرآن ، فإن درجات الجنة على عدد آيات القرآن ، فإذا كان يوم القيامة يقال لقارئ القرآن : إقرأ وارق ، فكلما قرأ آية رقى درجة " .

وقد جمعت كتب الاصحاب من جوامع الحديث كثيرا من هذه الآثار الشريفة من أرادها فليطلبها . وفي التاسع عشر من كتاب بحار الانوار الشئ الكثير من ذلك .
وقد دلت جملة من هذه الآثار على فضل القراءة في المصحف على القراءة عن ظهر القلب .
ومن هذه الاحاديث قول اسحق بن عمار للصادق عليه السلام : " جعلت فداك إني أحفظ القرآن عن ظهر قلبي فأقرأه عن ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف قال : فقال لي : لا . بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل . أما علمت أن النظر في المصحف عبادة " ؟ . وقال : " من قرأ القرآن في المصحف متع ببصره ، وخفف عن والديه وإن كانا كافرين " ( 1 ) .

وفي الحث على القراءة في نفس المصحف نكتة جليلة ينبغي الالتفات إليها ، وهو الالماع إلى كلاءة القرآن عن الاندراس بتكثر نسخه ، فإنه لو اكتفى بالقراءة عن ظهر القلب لهجرت نسخ الكتاب ، وأدى ذلك إلى قلتها ، ولعله يؤدي أخيرا إلى انمحاء آثارها .

على أن هناك آثارا جزيلة نصت عليها الاحاديث لا تحصل إلا بالقراءة في المصحف ، منها قوله : " متع ببصره " وهذه الكلمة من جوامع الكلم ، فيراد
( 1 ) هذه الروايات في اصول الكافي ، كتاب فضل القرآن ، وفي الوسائل طبعة عين الدولة ج 1 ص 370 . ( * )


- ص 27 -
منها أن القراءة في المصحف سبب لحفظ البصر من العمى والرمد ، أو يراد منها أن القراءة في المصحف سبب لتمتع القارئ بمغازي القرآن الجليلة ونكاته الدقيقة ، لان الانسان عند النظر إلى ما يروقه من المرئيات تبتهج نفسه ، ويجد انتعاشا في بصره وبصيرته .

وكذلك قارئ القرآن إذا سرح بصره في ألفاظه ، وأطلق فكره في معانيه وتعمق في معارفه الراقية وتعاليمه الثمينة يجد في نفسه لذة الوقوف عليها ، ومتعة الطموح إليها ، ويشاهد هشة من روحه وتطلعا من قلبه .

وقد أرشدتنا الاحاديث الشريفة إلى فضل القراءة في البيوت . ومن أسرار ذلك إذاعة أمر الاسلام ، وانتشار قراءة القرآن ، فإن الرجل إذا قرأه في بيته قرأته المرأة ، وقرأه الطفل ، وذاع أمره وانتشر .

أما إذا جعل لقراءة القرآن أماكن مخصوصة فإن القراءة لا تتهيأ لكل أحد ، وفي كل وقت ، وهذا من أعظم الاسباب في نشر الاسلام . ولعل من أسراره أيضا إقامة الشعار الالهي ، إذا ارتفعت الاصوات بالقراءة في البيوت بكرة وعشيا ، فيعظم أمر الاسلام في نفوس السامعين لما يعروهم من الدهشة عند ارتفاع أصوات القراء في مختلف نواحي البلد .

ومن آثار القراءة في البيوت ما ورد في الاحاديث : " إن البيت الذى يقرأ فيه القرآن ويذكر الله تعالى فيه تكثر بركته ، وتحضره الملائكة ، وتهجره الشياطين ، ويضئ لاهل السماء كما يضئ الكوكب الدري لاهل الارض ، وان البيت الذي لا يقرأ فيه القرآن ، ولا يذكر الله تعالى فيه تقل بركته ، وتهجره الملائكة ، وتحضره الشياطين " ( 1 ) .
( 1 ) اصول الكافي ، كتاب فضل القرآن . ( * )


- ص 28 -
نعم قد ورد في الاحاديث في فضل القرآن ، وفي الكرامات التي يختص الله بها قارءه ما يذهل العقول ويحير الالباب . وقد قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : " من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " .

وقد ورد هذا الحديث من طرق العامة ، فقد نقله القرطبي ( 1 ) عن الترمذي عن ابن مسعود وروى الكليني قريبا منه عن الصادق عليه السلام . وإن الناظر في جوامع كتب الحديث ومفرداتها يرى من أمثال هذا الحديث الشئ الكثير في فضل القرآن وقراءته ، وخواص سوره وآياته .

وهناك حثالة من كذبة الرواة ، توهموا نقصان ما ورد في ذلك ، فوضعوا من أنفسهم أحاديث - في فضل القرآن وسوره - لم ينزل بها وحي ولم ترد بها سنة وهؤلاء كأبي عصمة فرج بن أبي مريم المروزي ، ومحمد بن عكاشة الكرماني ، وأحمد بن عبد الله الجويباري .

وقد اعترف أبو عصمة المروزي بذلك ، فقد قيل له : من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضل سور القرآن سورة سورة ؟ فقال : " إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي محمد بن إسحق ، فوضعت هذا الحديث حسبة " .

وقال أبو عمرو عثمان بن الصلاح في شأن الحديث الذي يروى عن أبي بن كعب عن رسول الله - ص - في فضل القرآن سورة سورة : " قد بحث باحث عن مخرجه حتى انتهى إلى من
( 1 ) تفسير القرطبي ج 1 ص 7 . وفي الكافي كتاب فضل القرآن . ( * )


- ص 29 -
اعترف بأنه وجماعة وضعوه . وقد أخطأ الواحدي وجماعة من المفسرين حيث أو دعوه في تفاسيرهم " ( 1 ) .

انظر إلى هؤلاء المجترئين على الله كيف يكذبون على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في الحديث ؟ ثم يجعلون هذا الافتراء حسبة يتقربون به إلى الله : " كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون 10 : 12 " .

التدبر في القرآن ومعرفة تفسيره :

ورد الحث الشديد في الكتاب العزيز ، وفى السنة الصحيحة على التدبر في معاني القرآن والتفكر في مقاصده وأهدافه .
قال الله تعالى : " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها 47 : 24 " . وفى هذه الآية الكريمة توبيخ عظيم على ترك التدبر في القرآن .

وفي الحديث عن ابن عباس عن النبي - ص - أنه قال : " أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه " .

وعن ابي عبد الرحمن السلمي قال : " حدثنا من كان يقرئنا من الصحابة انهم كانوا يأخذون من رسول الله - ص - عشر آيات فلا يأخذون في العشر الاخرى حتى يعلموا ما في هذه من العلم والعمل " ( 2 ) .

وعن عثمان وابن مسعود وأبي : " ان رسول الله - ص - كان يقرئهم العشر فلا
( 1 ) نفس المصدر ج 1 ص 78 ، 79 . ( 2 ) تفسير القرطبي ج 1 ص 26 . ( * )


- ص 30 -
يجاوزونها إلى عشر اخرى حتى يتعلموا ما فيها من العمل فيعلمهم القرآن والعمل جميعا " ( 1 ) .

وعن علي بن أبي طالب عليه السلام أنه ذكر جابر بن عبد الله ووصفه بالعلم ، فقال له رجل : جعلت فداك تصف جابرا بالعلم وأنت أنت ؟ فقال : إنه كان يعرف ( 2 ) تفسير قوله تعالى : " إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد 28 : 85 " .

والاحاديث في فضل التدبر في القرآن كثيرة . ففي الجزء التاسع عشر من بحار الانوار طائفة كبيرة من هذه الاحاديث ، على أن ذلك لا يحتاج إلى تتبع أخبار وآثار ، فإن القرآن هو الكتاب الذي أنزله الله نظاما يقتدي الناس به في دنياهم ، ويستضيؤن بنوره في سلوكهم إلى اخراهم .

وهذه النتائج لا تحصل إلا بالتدبر فيه والتفكر في معانيه . وهذا أمر يحكم به العقل . وكل ما ورد من الاحاديث أو من الآيات في فضل التدبر فهي ترشد إليه .

ففي الكافي بإسناده عن الزهري . قال : سمعت علي بن الحسين عليهما السلام يقول : " آيات القرآن خزائن فكلما فتحت خزينة ينبغي لك أن تنظر ما فيها " ( 3 ) .
( 1 ) اصول الكافي ، كتاب فضل القرآن . ( 2 ) تفسير القرطبي ج 1 ص 26 . ( 3 ) اصول الكافي ، كتاب فضل القرآن . ( * )


فضل قراءة القرآن 2483454842
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاحسان

زهرة الاحسان


عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

فضل قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن   فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الخميس سبتمبر 01, 2011 7:51 pm


القرآن الكريم هو : كلام الله العظيم وصراطه المستقيم، وهو أساس رسالة

التوحيد، وحجة الرسول الدامغة وآيته الكبرى، وهو المصدر القويم

للتشريع،ومنهل الحكمة والهداية، وهو الرحمة المسداة للناس، والنور المبين

للأمة، والمحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك. ‏

‎‎ قال الله عز وجل : {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم } [الإسراء].

فضل قراءة القرآن 152

شكرا للأخ Abdelghani على هذا الطرح الرائع

جعله الله في ميزان حسناتك


فضل قراءة القرآن Teslam-003

فضل قراءة القرآن ETm76417
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chabane




عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 48

فضل قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن   فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الجمعة ديسمبر 02, 2011 7:06 am

شكرا على الموضوع

السؤال الأول و الأخير لماذا لا يعيش المسلمون وفق كتاب الله ؟؟ و يدعون حبهم له

لن نفلح ما دمنا لم نعمل بكتاب الله حرفا حرفا

لا نجعل المصاحف في الرفوف و نتباهى بها أمام الضيوف فهذا عمل شيطاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج

فضل قراءة القرآن Stars4
زهرة البنفسج


عدد المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
الموقع بريان

فضل قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن   فضل قراءة القرآن Bnn_bm10الجمعة ديسمبر 02, 2011 8:12 am




فضل قراءة القرآن 4q57A-YaYn_472042019

فضل قراءة القرآن 12w


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قراءة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة :: لجنة مجلة منتدى جمعية لمن كان له قلب :: المنتدى الرمضاني :: روحانيات-
انتقل الى: