جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية

إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Graaam-13247335fe3
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية

إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Graaam-13247335fe3
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
معلومات الجمعية

العنوان

ص ب 900 بريان

ولاية غرداية 47003

BNA

001.00294.0200.000.370.97

E-mail
pourceuxquiontuncœur@gmail.com

Fax :
029 84 33 02
 Mobile :05 50 65 28 42/ 07 73 81 35 74


الساعة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة الاحسان - 1875
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
المدير العام - 1228
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
yacine87 - 563
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
زهرة البنفسج - 364
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
bachir - 231
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
إحسان - 187
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
chabane - 177
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
salah.guerguer - 167
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
اسامه - 157
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
ابتهال - 102
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Emptyإعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty 
المواضيع الأخيرة
» قرص شامل ومميز لدروس الاعلام الالي السنة الاولى ثانوي
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:36 pm من طرف mhamedseray

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡السعادةღ
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡نورةღ
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡baghbagheღ
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saida rekღ
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saidaღ
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:01 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡basma
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:59 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•belaizi¨`*:•.
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:58 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•bsalah¨`*:•.
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:57 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•yacin31¨`*:•.
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:56 pm من طرف المدير العام

صورنا







































 

 إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الاحسان

زهرة الاحسان


عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Empty
مُساهمةموضوع: إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة   إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة Bnn_bm10الأحد نوفمبر 14, 2010 8:06 pm

تعريف الدمج:
هي عملية تهدف إلى توفير الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة بجانب أقرانهم الأسوياء من خلال الأنظمة التعليمية العامة.
مفهوم الدمج
يعتبر مفهوم الدمج كفلسفة حديثة في التربة الخاصة مصطلحاً ظهر نتيجة وجود المؤسسات الخاصة والداخلية التي قيدت الطفل المعاق، وعزلته عن مجتمعه فأصبح يعيش غريب في وسط مجتمعه وبين أهله، وبالتالي ظهر مفهوم الدمج وذلك للتحرر من تلك المؤسسات، والمقصود من الدمج هو التكامل والتطبيع والإدماج للأطفال المعاقين مع الأطفال الأسوياء في المدرسة العادية وهناك أربعة أنواع من التكامل التي يتم من خلاله تطبيق الدمج:
التكامل المكاني:
وضع الأطفال المعاقين في فصول ملحقة بمدرسة عادية
التكامل الوظيفي:
إشراك المعاقين مع الأطفال الأسوياء في استخدام الموارد المتاحة في العملية التربوية والتعليمية في المدرسة.
التكامل الاجتماعي:
يشير إلى إشراك الأطفال مع التلاميذ الأسوياء في الأنشطة غير المنهجية مثل: طابور الصباح -الإذاعة الصباحية- الزيارات والرحلات- الحفلات المدرسية- وفي بعض الأحيان في مادتي التربية الفنية والرياضية ويعتبر التكامل الاجتماعي أكثر الطرق نجاحاً.
التكامل المجتمعي:
يشير إلى إتاحة الفرصة للمعاقين للحياة في مجتمعهم بعد التخرج من المدرسة حتى تضمن لهم حق العمل والاعتماد على النفس.

أثر الدمج على المعاق
للدمج أثر على نفسه المعاق من خلال دمجه في المدرسة العادية ويكون الأثر في جانبين: الأثر النفسي والأثر الاجتماعي:
أولاً: الأثر النفسي:
للدمج أثره الإيجابي في غالب الأحيان على نفسية الطفل المعاق، فهو يؤدي إلى أن الطفل يقدر ذاته (مفهومه لذاته) ويحس بوجوده كذلك الدمج يجنبه تكرار الفشل في بعض التصرفات الفردية، حيث يتقمص أو يقلد زميله السوي في رودود بعض الأفعال أو السلوكيات الإيجابية، وينتج عن ذلك توافق نفسي واجتماعي أي متكيف مع نفسه وشعوره بأنه سوي مثله مثل أقرانه الأسوياء في المدرسة، أي أنه ليس غريباً في مجتمعه كذلك يتعلم ويكتسب من زيله السوي اللغة أو نطق بعض الكلمات الصعبة من خلال تفاعله معه، كذلك يتعلم القدرة على الحوار. ولذا للدمج أثره النفسي حيث يكسب الطفل المعاق قدرة على تكوين علاقات شخصية وقدرة على الحوار ولو بشكل بسيط. أيضاً المنافسة من خلال الألعاب الجماعية التنافسية. وللدمج أثره على نفسية والدي وأفراد أسرة الطفل المعاق، بأن يخفف من معاناتهم ويريحهم نفسياً بأن ابنهم يدرس ضمن الأطفال الأسوياء الذي يؤثرون إيجابياً في نفسيته وسلوكه، كذلك الارتياح النفسي على أسرة الطفل المعاق بأنه يدرس في مدارس التعليم العام وليس في مدارس خاصة بالمعاقين هذا الارتياح النفسي للأسرة ينعكس إيجابياً في تقبل ابنهم، والاهتمام والمتابعة الدائمة له، وكذلك الارتياح النفسي للأسرة في نطاق المجتمع بأن المحيط الاجتماعي للأسرة لا يرون بأن هذا الطفل معاق إعاقة شديدة وبالتالي تكون النظرة له ولأسرته إيجابية مما يخفف من معاناة الأسرة.

ثانياً: الأثر الاجتماعي للدمج:
للدمج أثره الاجتماعي على الطفل المعاق ذلك من خلال تكوينه علاقات مع أقرانه الأسوياء وتفاعله معهم ضمن مجتمع المدرسة وبالتالي يعمم ذلك على المجتمع الخارجي والمجتمع ككل أي أنه يحس ويقدر ذاته وأنه ضمن هذا المجتمع، كذلك الدمج يؤدي إلى التوافق النفسي والاجتماعي، وحين يقدر ذاته سيكون صداقات مع أقرانه الأسوياء حتماً سوف يتوافق اجتماعياً وقد يلتقي مع أحد من زملائه الأسوياء خارج إطار المدرسة، وقد يكون في الشارع أو الحي السكني الواحد، مما يؤدي إلى أن الطفل السوي يتقبل هذا الطفل غير العادي ويبني معه علاقة اجتماعية جيدة، نتيجة لمروره بتجربة سابقة في التعامل مع هذا الطفل ضمن إطار المدرسة كذلك للدمج أثره على أسرة الطفل المعاق، حيث تنظر إلى أن ابنها يدرس ضمن الأطفال الأسوياء في مدرسة عادية وقد يذهب مع شقيقه السوي أو مع أبناء جيرانه إلى نفس المدرسة ويؤدي هذا إلى تخفيف معاناة الأسرة نتيجة لوجود طفل معاق وارتياحها من أن الدمج يؤدي إلى التطبيع والتكامل الاجتماعي بين ابنهم وأقرانه الأسوياء.
ويرى الباحث (عبد السلام العامر) ومن خلال خبرتي في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً في معهد التربية الفكرية كان بعض الطلاب يلقي على بعض الأسئلة الصعبة وذات مرة سأل أحد الطلاب لماذا أدرس في هذا المعهد وأخواني يذهبون مع والدي لمدرسة أخرى ؟ إني أريد أن أذهب مع إخواني وأدرس معهم. من خلال هذا الإحساس لهذا الطفل المعاق عقلياً، يدرك أنه في معزل عن المجتمع الذي يعيش فيه وأقربهم لذلك إخوانه الذي لا يشاركونه العملية التعليمية في بيئتها الطبيعية ولذا أسلوب الدمج، سوف يقضي على هذا الشعور لدى الطفل المعاق بأنه يتعلم في بيئته الطبيعية وضمن أفراد مجتمعه وليس بمعزل عنه وأنه يتقلى تعليمه مع إخوانه وأبناء الحي ضمن إطار المدرسة على الرغم من أنه في فصول مدمجة ولكن ذلك يخفف حدة الشعور لديه بأن هذا المجتمع يشعر ويحس به ويثبت كيانه وشخصيته بأن جعله يدرس في هذه المدرسة العادية وضمن أقرانه الأسوياء.

ردود الفعل السلبية تجاه ذوي الأحتياجات الخاصة
لاشك أن هناك اتجاهات سلبية من المجتمع سواء الصغير على نطاق الأسرة أو الكبير على نطاق المدرسة والمجتمع المحيط لهذا يجب العمل على تفسير هذه الاتجاه قدر المستطاع بالوسائل العلمية والتربوية ولا يتم ذلك بتظافر الجهود سوء من قبل من يعمل مع هذه الفئة على وجه الخصوص والمجتمع على وجه العموم ومن الآثار السلبية والاتجاهات الموجودة تجاههم هي:
أ- السخرية والتهكم:
على كل أفراد المجتمع التخلي عن السخرية والتهكم وإطلاق المسميات التي تؤثر على مشاعره وتدفعه للعدوانية والأكتئاب والانسحاب من المجتمع المحيط به.
ب- الفضول:
كثير من الأشخاص العاديين يصدر أسئلة للشخص المعاق لمعرفة إعاقته وأسبابها وتحديق النظر فيه لفترة طويلة، وهذا يضايق المعاق ويحرجه .. (وخاصة فضول الأطفال )
جـ- المساعدة والعون:
أن تقدم المساعدة والعون دون أن تكون ممزوجة بالعطف والشفقة الزائدة لأنها تفرض عليه النظرة الدونية وتجرح مشاعره وأحاسيسه.
د- رفض الأسر إلحاق ابنهم في برامج ومعاهد التربية الخاصة:
رفض بعض الأسر إلحاق ابنهم بالمعاهد الخاصة والبرامج وذلك إحساس منهم بأن هذا عار وعيب على الأسرة ومكانتها الاجتماعية والاقتصادية، بل أن الأماكن التعليمية تزود الطالب بالتحصيل العلمي والتصرفات الاجتماعية المقبولة.
هـ- رفض إشراك المعوقين في الأنشطة الاجتماعية:
يجب على كل من يتعامل مع المعاق أن يحترم ذاته ويقدر مشاعره في إشراكه في الأنشطة الاجتماعية.

بعض الجوانب السلبية الأخرى التي تعيق طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتقف عائق في طريقهم لتحقيق الأهداف التربوية والنفسية الاجتماعية لهم
مجال الإرشاد النفسي:
أ- الاتجاهات الوالدية وأثرها في صحة الطفل النفسية:
1 - اتجاه الحماية الزائدة.
حرص الوالدين على حماية الطفل المعوق عقليا والتدخل في كل شئونه مما يؤدي ذلك إلى عدم الاستقرار وانعدام التركيز وانخفاض الطموح وفقدان الثقة.
2- اتجاه الإهمال.
ترك الطفل دون تشجيع أو توجيه والنظر إلى الإعاقة العقلية إلى نوع من العار يؤدي ذلك إلى اتجاهات سلبية تظهر في إهمال الطفل وعدم الإهمال برعايته.
3- اتجاه الرفض الصريح.
تظهر في عدم تقبل الطفل صاحب الإعاقة العقلية وإظهار مشاعر الضيق والعدوان يؤدي ذلك إلى قيامه بسلوك غير مرغوب فيه.
4- اتجاه التقبل.
يتمثل في قبول الطفل صاحب الإعاقة العقلية والقيام بكل متطلبات الحالة وهذا الاتجاه يساعد على التكيف والنمو السليم ويعتبر اتجاه الحماية الزائدة والإهمال والرفض الصريح اتجاهات سلبية.
ب- المشكلات النفسية لدى ذوي الحاجات الخاصة:
‌أ- فكرة المتخلف عن نفسه.
‌ب- الانسحاب والعزلة.
‌ج- العدوان.
ج- المبادئ الإرشادية الخاصة بالتعامل مع أسرة الطفل ذوي الحاجات الخاصة :
• إمداد الوالدين بأكبر قدر من المساندة العاطفية وتفهم مشاعرها ومشاركتها همومها عندما يعلمون لأول مرة بأن ابنها متخلف عقلياً.
• مساعدة الوالدين على التفهم الموضوعي لحالة ابنها المعوق والعمل على تقبله والاستبصار بالآثار المترتبة على الإعاقة.
• مساعدة الوالدين على تعلم طرق وأساليب إيجابية في التعامل اليومي مع طفلها المعوق بشكل يؤكد على علاج المشكلات والصعوبات المتنوعة التي يعاني منه.
• مساعدة الوالدين على اكتشاف قدرات طفلها المعوق وطرق تنمية إمكاناته الإيجابية.
• مساعدة الوالدين على التعرف على الجو الأسري المناسب لإشباع حاجات النمو لدى طفلها التخلف في المراحل العمرية المختلفة.
• ضمانة مشاركة الوالدين في العملية الإرشادية وتحملها لمسئوليتها وتنمية روح التحدي لديها.
• بناء علاقة إرشادية مهنية بين المرشد النفسي والوالدين يقوم على الثقة المتبادلة واحترام وجهة نظر الوالدين.
• تزويد الوالدين بدليل إرشادي يصف بوضوح الطفل ومشكلاته التي يمكن أن تتطور وطرق مواجهتها.
• مساعدة الوالدين على تشجيع الطفل المعوق على المشاركة في أنشطة وقت الفراغ وإتاحة الفرصة له للشعور بالسعادة والرضا.
• بناء الخطة الإرشادية الخاصة للطفل المتخلف.
• الحرص على التشخيص والتقييم الدقيق لقدرات الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعـداد المجـتمع نفسـياً وتهـيئته لقبـول ذوي الإحتـياجات الخـاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة :: لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة :: الاعاقة العقلية-
انتقل الى: