لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة )
كاتب الموضوع رسالة زهرة الاحسان
عدد المساهمات : 1875تاريخ التسجيل : 11/11/2010 موضوع: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) الأحد نوفمبر 14, 2010 8:47 pm
زهرة الاحسان
عدد المساهمات : 1875تاريخ التسجيل : 11/11/2010 موضوع: تـابـع الأحد نوفمبر 14, 2010 9:41 pm
salah.guerguer
عدد المساهمات : 167تاريخ التسجيل : 13/11/2010العمر : 33 موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) السبت نوفمبر 20, 2010 7:37 pm السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته موضوع مفيد لتعليم لغة الإشارة الخاصة بالصم البكم ، لكن من الجميل تعلمها للتعامل المفيد مع هذه الفئة بارك الله فيك أختي الكريمة زهرة الإحسان على هذا الموضوع المفيد تحية طيبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زهرة الاحسان
عدد المساهمات : 1875تاريخ التسجيل : 11/11/2010 موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) الإثنين نوفمبر 22, 2010 8:55 pm
yacine87
عدد المساهمات : 563تاريخ التسجيل : 21/10/2011العمر : 36 بـــريـــــــان موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) الجمعة أكتوبر 21, 2011 10:10 am السلام عليكم ورحمة الله أوّلاً أشكرا كل القائمين على هذا السرح الطيّب كما يشرّفني أن تكون أوّل مشاركتي معكم بإضافة لموضوعكم المفيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سؤآلي هل لهته الإشارات قواعد أي مثل قواعد اللغة ؟؟ للتوضيح هل لنطق كلمة وَجَبَ على المُعاق أن يضع كل الإشارات التي تناسب أحرف الكلمة المعنية ؟؟وبــــــارك الله فيكم
زهرة الاحسان
عدد المساهمات : 1875تاريخ التسجيل : 11/11/2010 موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) الجمعة أكتوبر 21, 2011 2:07 pm السـلام عليكم
مرحبا بك أخ
Yacine87 في منتدانا وفي موضوعي
أشكرك على ما أضفته من توضيح للموضوع
بالنسبة لسؤالك : لغة الإشارة (لغة) تتمتع بمعايير وطرق استخدام وثقافة وفلسفة
معينة وواضحة كما هي الحال في أي لغةٍ أخرى
إشارات بعض قواعد اللغة العربية عن طريق اليوتيوب وهي من أفضل الطرق
لتعلمها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
yacine87
عدد المساهمات : 563تاريخ التسجيل : 21/10/2011العمر : 36 بـــريـــــــان موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) الجمعة أكتوبر 21, 2011 2:15 pm الســـــــلام عليكم شـــــــكراً لك على التوضيح فقط أتمنى مراقبة الرابط فهو لا يعمل وشكر اً
زهرة الاحسان
عدد المساهمات : 1875تاريخ التسجيل : 11/11/2010 موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) الجمعة أكتوبر 21, 2011 2:19 pm لا شكر على واجب الرابط يعمل انقر جيدا او هي مشكلة في الإتصالVIDEO
yacine87
عدد المساهمات : 563تاريخ التسجيل : 21/10/2011العمر : 36 بـــريـــــــان موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:07 pm الآن شكراً وبارك الله فيك
زهرة البنفسج
عدد المساهمات : 364تاريخ التسجيل : 20/08/2011 بريان موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) السبت أكتوبر 22, 2011 7:45 pm لغة الإشارة لها أهمية بالغة في عالم الصم، وهي إحدى طرق الاتصال بين الأصم وبين أفراد المجتمع، وليس الحديث عنها قاصراً على عملية وضع قاموس لهذه الإشارات، فقد ننسى فيه الأصم وإشاراته الخاصة به دون الرجوع إليه ، لأن هذه الإشارات التي يتعامل بها الأصم مع أقرانه أو مع المحيطين به ممن يسمعون أو حتى القائمين على تعليمه ورعايته تختلف من مكان لآخر، من صف دراسي إلى لآخر ، من معلم إلى معلم ، من بيئة إلى أخرى، من دولة إلى دولة، من أصم صغير إلى أصم بالغ، من أصم لم تقدم إليه خدمات تعليمية إلى آخر وصل إلى درجة عالية من التعليم. لغة الإشارة في حياتنا: إن لغة الإشارة ليست قاصرة على الصم فقط، فجميعنا نستعملها ونستخدمها خاصة إذا كنا في أماكن تحتاج إلى الهدوء والصمت، وترجمها أهل فرق الكشافة إلى رموز للتفاهم بها فيما بينهم في معسكراتهم ومخيماتهم، ولغة الإشارة يستخدمها الطفل الرضيع الذي لم يصل إلى مرحلة الكلام، بأن يعطي إشارة الكوب في حالة طلبة للماء، أو إشارة إلى الفم في حالة طلبه للطعام، مع إضافة مقاطع صغيرة من الكلمات التي توضح المطلوب، فهو يلفظ (ماء) ناقصة المقطع الأخير (ما) مع الإشارة لرمز الكوب أو لفظ(فم) عند طلب الطعام------ وينتهي الأمر بهذا الطفل إلى إن يبدأ باستخدام كلمات مثل ((طعام)) في الوقت الذي يمد يده نحو الطعام. وظائف اللغة للأصم وأشكال الاتصال: للغة مجموعة من الوظائف تخدم من خلالها الفرد كما تخدم الجماعة، ونذكر منها 1) التواصل بين الناس وتبادل المعرفة والمشاعر وإرساء دعائم التفاهم والحياة المشتركة. 2) التعبير عن حاجات الفرد المختلفة 3)النمو الذهني المرتبط بالنمو اللغوي وتعلم اللغة الشفوية أو الإشارية يولد لدى الفرد المفاهيم والصور الذهنية. 4) ارتباط اللغة بأطر حضارية مرجعية حضارية تضرب عمقاً في التاريخ والمجتمع. 5) الوظيفة النفسية : فاللغة تنفث عن الإنسان وتخفف من حدة الضغوطات الداخلية التي تكبله، ويبدو ذلك في مواقف الانفعال والتأثر. طرق الاتصال: تعتمد أنظمة الاتصال لدى الأصم على الاتصال الشفوي أو الاتصال الإشاري، ولكن هناك العديد من طرق الإتصال المنبثقة عن هذين النظامين ، وهي: 1)ا لأسلوب الشفوي: وهو تعليم الصم وتدريبهم دون استخدام لغة الإشاره أو التهجئة بالأصابع فلا يستخدم الاتصال الشفوي سوى القراءة والكتابة.2) الإشارات اليدوية المساعدة لتعليم النطق: وهي أشكال عفوية من تحريك اليدين وتهدف إلى المساعدة في تلقين الأصم اللغة المنطوقة وتمثل بوضع اليدين على الفم أو الأنف أو الحنجرة أو الصدر، للتعبير عن طريقة مخرج حرف معين من الجهاز الكلامي. 3) قراءة الشفاة: وتعتمد الانتباه وفهم ما يقوله شخص بمراقبة حركة الشفاة ومخارج الحروف من الفم واللسان والحلق، أثناء نطق الكلام. 4 ) لغة التلميح: وهي وسيلة يدوية لدعم اللغة المنطوقة، يستخدم المتحدث فيها مجموعة من حركات اليد تنفذ قرب الفم مع كل أصوات النطق وهذه التلميحات تقدم للقارئ لغة الشفاة والمعلومات التي توضح ما يلتبس علية في هذه القراءة وجعل وحدات الصوتية غير الواضحة- مرئية.5) أبجدية الأ صابع الاشارية: وهي تقنية الاتصال والتخاطب تعتمد تمثيل الحروف الأبجدية، وتستخدم غالباً في أسماء الأعلام أو الكلمات التي ليس لها إشارة متفق عليها.6) طريقة اللفظ المنغم: أسسها - غوبرينا اليوغسلافي ، تعتمد في جملة من المبادئ أهمها أن الكلام لا ينحصر في خروج الأصوات بطريقة مجردة، بل إن الكلام تعبير شامل تتدخل فيه حركات الجسم كالإيماء وملامح الوجة والإيقاع والنبرة والإشارة، فالمتكلم يستخدم كل إمكانيات التعبير، وتعتمد هذه الطريقة استعمال البقايا السمعية واستغلالها عن طريق أجهزة خاصة. 7) الاتصال ا لشامل (الكلي): ويعني ذلك استعمال كافة الوسائل الممكنة والمتاحة ودمج كافة أنظمة الاتصال والتخاطب السمعية واليدوية والشفوية والإيماءات والإشارات وحركات اليدين والأصابع والشفاه والقراءة والكتابة لتسهيل الاتصال وتيسيره. تاريخ لغة الاشارة: ترجع أقدم المحاولات المعروفة المتصلة بتنمية قدرات الاتصال لدى الصم إلى رجلي دين في الكنيسة الكاثولوكية، الأول اسباني - بدرو بانس دوليون، والثاني فرنسي - دولابي، وقد عاشا في القرن السابع عشر، أهتم - دوليون - بتنمية التواصل الشفوي لدى الصم وقد نجح في تعليم قراءة اللغة اللاتينية لشقيقين أصمين، وطريقته لا تبتعد كثيراً عن الطريقة الشفوية الحالية المعتمدة على قراءة الشفاه، وظهرت في الفترة ذاتها تقريباً طريقة أبجدية الأصابع التي ترمز إلى الحروف في الأبجديات المختلفة عن طريق أوضاع معينة لليد والأصابع وذلك بطريقة اصطلاحية تماما.ً أما لغة الإشارة فقد وجدت بشكل تلقائي لدى الصم، وكانت تتسم دائماً بالمحلية ، فتختلف من بلد إلى آخر، ومن جهة أخرى، وأول من بادر إلى تنظيمها وتقنينها هو الأب (دولابي) الذي نظم الإشارات التي يستعملها الصم ودونها في قاموس صغير وأصبحت هذه اللغة هي اللغة الأساسية في المدارس التي كان يشرف عليها. ومن بين من ساهم في نشر هذه اللغة (غالوديه) الذي سافر سنة 1817الى أمريكا وأسس مدرسة لتعليم الصم تحمل إلى اليوم اسمه، تطورت إلى إن أصبحت اليوم أول جامعة في العالم تعتني بالتعليم العالي للصم والبحوث والدراسات، ويرأسها عميد أصم، ويشكل الصم نسبة عالية من الأساتذة ، وتعتمد فيها لغة الإشارة في الدرجة الأولى. وقد تعرضت الطريقة الإشارية في القرن الماضي إلى هجوم شديد من أنصار الطريقة الشفوية، وتم منع هذه الطريقة في المؤتمر الدولي الذي انعقد عام 1880 في مدينة "ميلانو" ، وفرض الطريقة الشفوية التي بقيت الوحيدة المعترف بها خلال قرن تقريباً في أوربا الغربية وبعض الجهات في الولايات المتحدة ، فكان يمنع على الصم منعاً باتاُ استعمال لغة الإشارة في المدارس المختصة لكن هذا المنع لم يحل دون استعمال الصم اللغة الاشارية فيما بينهم. أهمية لغة الإشارة وخصائصها: يشتد الاهتمام - في السنوات الأخيرة - بلغة الإشارة للصم بعد أن أصبحت لغة معترفاً بها في كثير من دول العالم في المدارس والمعاهد ونظر إليها على أنها اللغة الطبيعية الأم للأصم لاتصالها بأبعاد نفسية قوية لدية ولما تميزت به من قدرتها على التعبير بسهولة عن حاجات الأصم وتكوين المفاهيم لديه، بل لقد أصبح لدى المبدعين من الصم القدرة على إبداع قصائد شعرية ومقطوعات أدبية وترجمة الشعر الشفوي إلى هذه اللغة التي تعتمد - أساسا - على الإيقاع الحركي للجسد ولاسيما اليدين، فاليد وسيلة رائعة للتعبير بالأصابع وتكويناتها يمكن أن نضحك ونبكي أن نفرح ونغضب، ونبدي رغبة ما. وربما كان التصور الخاطئ الأكثر انتشارا هو أن لغات الإشارة جميعاً متشابهة أو دولية وهذا ليس صحيحاً فالاتحاد العالمي للصم أصدر بياناً يؤكد فيه: (( أنه لا توجد لغة إشارة دولية )) ولغات الإشارة متمايزة كل منها عن الأخرى مثلها مثل لغات الكلام المختلفة. والتصور الخاطئ الآخر هو أنه من الواجب ابتكار لغة إشارات دولية كشأن الاسبرانتو لجميع الشعوب إن الصم مثلهم مثل أي مجتمع وطني، يرون أن التخلي عن لغتهم الأصلية أمر لا يمكن قبوله. وأخيراً يتصور بعضهم أن لغات الإشارة هي نسخ بصرية من لغات الكلام: بمعنى إن لغة الإشارة الأمريكية لابد أن تكون هي الإنجليزية وهذا أيضاً بعيد عن الحقيقة فلغة الإشارة البريطانية و الأمريكية مختلفان تماما كل منهم عن الأخرى. تدرك لغة الإشارة وتنتج من خلال قنوات بصرية وحركية لا من خلال وسيلة سمعية وشفهية كاللغة العادية، لذلك كان لكل لغة خصائص عن الأخرى. الحروف اللاتيني ة (الفرنسية)[/font][/color] [url][/url][img][/img][url][/url]
عدل سابقا من قبل زهرة البنفسج في الأحد أكتوبر 23, 2011 5:07 pm عدل 2 مرات
yacine87
عدد المساهمات : 563تاريخ التسجيل : 21/10/2011العمر : 36 بـــريـــــــان موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) السبت أكتوبر 22, 2011 9:05 pm شكراً جزيلاً أخت ~ زهرة البنفسج ~ على هته الإضافات بارك الله فيك
زهرة الاحسان
عدد المساهمات : 1875تاريخ التسجيل : 11/11/2010 موضوع: رد: لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة ) الثلاثاء يناير 07, 2014 6:21 pm
لغـة الإشـارة ( الحـروف الأبـجديـة )