بعض العقول تغرق في المثال دون الفكرة
فتستلهك جزءًا من نشاطها العقلي على سطح المثال
دون أن تتقلب في عمق الفكرة
وبالرغم من هذه الإشكالية إلا أنّ الأمثلة كانت
وما زالت من أقرب الطرق الموصلة للأفكار
وههنا عرض لأفكار بسيطة من خلال أمثلة بسيطة
المثال الأولتخيل وجود بساطٍ معلقاً في الهواء
فإن علقته من طرف واحد كانت بقية الأطراف الثلاثة متدلية
وإن علقته من طرفين بقي الطرفان الآخران متدليان
وإن علقته من ثلاثة أطراف كان الطرف الأخير وحده المتدلي
فإن علقته من أطرافه الأربعة أصبح مستويًا مستقرًا تام الانبساط!!
الرسالةالنفس البشرية كهذا البساط فكلما زادت العلائق مع الله
زادت في الاستقرار والسكينة والانبساط..
المثال الثانيتخيل وجود مخزنٍ منزوع السقف
وله باب مغلق بإحكام وكلما أردت أن تخزن فيه شيئًا
رميته من فوق الجدارفتتراكم الأشياء في داخله من دون ترتيب
فيصبح المظهر مشوهًا واستخراج الأشياء منه متعذرًا!!
الرسالةالمخزن = عقلك
والأشياء = المعلومات التي تدخل دون تنظيم وترتيب
ودون وعي منك أو طلب
فلتستفيد منها أدخلها بنظام من الباب..
المثال الثالثتخيل غريقًا في أحد المستنقعات الثرية
بالوحل والطين وحوله سباح ماهر يجهل مكانه بالتحديد
فطلب من الغريق أن يخرج يده فينقذه
ولكن الغريق يصر على أن تتم عملية الإنقاذ دون أن يصنع شيئًا!!
الرسالةلن تُحل مشكلتك بمساعدات الآخرين فقط
فلا بد من أن تساعد نفسك وتساعد غيرك على الحل
..
المثال الرابعتخيل عمارة مكونة من عشرين طابقًا
وفي كل طابق عشرون غرفة في إحدى هذه
الغرف أشياء مهمة تعنيك ولتحصل عليها
إما أن تختصر الوقت والجهد بسؤال
صاحب العمارة أو أن تستهلك
وقتك وجهدك بالبحث في جميع الغرف
!!
الرسالةسؤال أهل الاختصاص يختصر المسافات
ويهديك ثمرات الأعمار
..
المثال الخامسالسيارة تعمل بالوقود فإذا نفد توقفت
ويمكن لها أن تسير بدون الوقود من خلال دفعها
أو سحبها ولكن مهما طالت مدة الدفع فإنها ستتوقف بمجرد توقفه!
الرسالةيحتاج الآخرون إلى التقدير ليستمر تواصلهم معك
ومهما دفعتهم أسباب للتواصل دونه فسيزول بمجرد زوالها..
المثال السادسأربع من الناس الأولى: تجلس على شاطيء البحر
والثانية تسبح على السطح وتتبادل الأحاديث
والثالثة غاصت إلى العمق بحثًا عن درر
فلما وجدتها بدأت تتحدث –في الأعماق- عن جمالها
ولونها وشكلها ولكن لم يسمعه احد ومن سمعه لم يفهمه
لأن الأحاديث تحت الماء غير مفهومة
والرابعة :غاصت ثم خرجت إلى السطح ومعها دررًا
محمولة وبدأت تشرح للآخرين أمورًا يرونها مفهومة!!
الرسالة هذه أحاديث الناس ، فالفئة الأولى :عامة الناس
والثانية : المثقفون
والثالثة : النخبويون
والرابعة : المعلمون النادرون
المثال السابعتخيل معي ضوء القمر أول الشهر ووسطه وآخره
هلال ثم بدر ثم هلال مرة أخرى وهلاله لم يقلل من شأن بدره!!
الرسالةلا تنتظر من الآخرين أن يكونوا بدرًا دائمًا
فاقبل النور وغض الطرف عن الظلمة..