جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية

نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Graaam-13247335fe3
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية

نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Graaam-13247335fe3
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
معلومات الجمعية

العنوان

ص ب 900 بريان

ولاية غرداية 47003

BNA

001.00294.0200.000.370.97

E-mail
pourceuxquiontuncœur@gmail.com

Fax :
029 84 33 02
 Mobile :05 50 65 28 42/ 07 73 81 35 74


الساعة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة الاحسان - 1875
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
المدير العام - 1228
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
yacine87 - 563
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
زهرة البنفسج - 364
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
bachir - 231
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
إحسان - 187
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
chabane - 177
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
salah.guerguer - 167
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
اسامه - 157
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
ابتهال - 102
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Emptyنظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty 
المواضيع الأخيرة
» قرص شامل ومميز لدروس الاعلام الالي السنة الاولى ثانوي
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:36 pm من طرف mhamedseray

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡السعادةღ
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡نورةღ
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡baghbagheღ
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saida rekღ
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saidaღ
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:01 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡basma
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:59 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•belaizi¨`*:•.
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:58 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•bsalah¨`*:•.
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:57 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•yacin31¨`*:•.
نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:56 pm من طرف المدير العام

صورنا







































 

 نظام بيكس للطفل التوحدي : نظام التواصل عن طريق تبادل الصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الاحسان

زهرة الاحسان


عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty
مُساهمةموضوع: نظام بيكس للطفل التوحدي : نظام التواصل عن طريق تبادل الصور   نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10السبت مارس 31, 2012 7:52 pm


نظام بيكس

نظام التواصل عن طريق تبادل الصور


(PECS - Picture Exchange Communication System)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[color=darkblue]تم تصميم هذا البرنامج في العام 1985 على يد الباحثين الأميركيين الدكتور آندي بوندي وزوجته لوري فروست لتدريب الأطفال المصابين

بالتوحد واضطرابات التواصل الأخرى على كيفية البدء بالتواصل (التلقائية)؛ حيث يجد الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في بدء التواصل

والتعبير التلقائي عن رغباتهم.

تم تصميم هذا البرنامج بناء على الأفكار التي طرحها عالم السلوك الأميركي الشهير بي اف سكنر في كتابه "السلوك اللفظي" في العام 1957.

حيث ذكر سكنر في كتابه أنه بالإمكان تعليم الاستقلالية في التواصل من خلال استراتيجيات التلقين والتعزيز. وأشارت الأبحاث إلى إمكانية تحسن

التواصل اللفظي لدى الأطفال المصابين بالتوحد المستخدمين لهذا النظام من خلال تلقين الطفل و تعزيزه عندما يظهر الاستجابة المطلوبة.

يتألف هذا النظام من ست مراحل؛ وتقوم فكرة المراحل الأولى على تعليم التلقائية في التواصل أي تعليم الطفل كيفية إعطاء صورة الشيء الذي

يرغب به لشريك التواصل وهو إما المعلم أو أحد أفراد الأسرة. أما المراحل المتقدمة فتهدف إلى تعليم الطفل بناء جملة بسيطة باستخدام الصور

مثل: أريد ماء. ويتم زيادة طول وتعقيد الجملة بالتدريج مع تقدم الطفل في المراحل إلى أن يصل الطفل إلى المرحلة التي يستطيع فيها وصف

الشيء الذي يريده ( حجمه، لونه،.......

التواصل الغير لفظى = الاتصال البديل = الاتصال التعويضي

..برنامج بيكس (التواصل عن طريق تبادل الصور )

تأثير هذا النظام على تطور الكلام لدى الطفل التوحدي تأثير ايجابي فقد قام بوندي وفروست باجراء دراسة على 66 طفلا توحديا لا يتكلمن

وهم في سن ما قبل المدرسة وخلال سنة واحدة من التدريب على نظام البكس كانت النتائج كما يلي :

• 10% تعلموا الكلام واستخدموه للتواصل مع الاخرين .

• 25% استخدموا وسيلتين للتواصل : نظام البكس والكلام .

• 65% لم يتعلموا الكلام بل ظلوا معتمدين على الصور للتواصل

وفي خلال سنتين من التدريب كانت النتيجة كما يلي :

• 59% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام فقط .

• 30% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام والصور .

• 11% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الصور فقط

إرشادات نجاح البرنامج :

• تصميم فرص كثيرة لتعليم الطفل كيفية الطلب اكثر من مرة لزيادة السرعة والاتقان على الاقل 30 فرصة خلال اليوم

وذلك عن طريق ملاخظة ما يلفت نظره وماذا بيفضل ويحب .. ويمكن أن نبدأ بالمعززات " بسكوت – لعبة .... "

- ذكر اسم الشىء المعطى للطفل لتسهيل عملية الربط بين المدلول والشىء نفسه

- عدم السؤال (ماذا تريد) الا فى المرحلة الخامسة فقط

- تقبل الطفل كما هو ومراعاة القدرة او عدم القدرة

- مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال حتى وان اشتركا فى نفس التشخيص

- اختبار الطفل بطريق غير مباشر اكثر من مرة للتاكد من اتقانة للمرحلة التى يتدرب عليها

- لا يتم الانتقال من مرحلة الا الاخرى الا بعد الانتهاء من الاولى وباتقان تام

الصبر والتكرار وعدم استعجال النجاح

- التاكد من الطفل انجز الهدف الاساسى من البرنامج وهو التواصل تلقائيا مع الاخرين من دون وسيط .

مراحل برنامج بيكس

المرحلة الأولى:

مرحلة التبادل The Physical Exchange


الهدف الاساسي من هذة المرحلة هو انه عند رؤية شيء محبب جدا الى الطفل سيقوم برفع صورة هذا الشيء ,ويتقدم نحو المدرب ويضع

الصورة في يد المدرب "

في هذة المرحلة ينبغي وجود مدربين اثنين في آن واحد أحدهما يجلس أمام الطفل ويتلقى الصورة منه ويعطيه ما يريده , والثاني يجلس وراء

الطفل ويساعده من خلال التلقين الجسدي ( أي انه يمسك بيد الطفل من الخلف ويوجهها ) لكي يأخذ الصورة ويعطيها للمدرب الذي امامه

ويتم ذلك حسب النظام التالي ,

• يعرض الشيء المحبب الى الطفل بطريقة تسمح له برؤيته , ثم يتم ابعاده عن متناول يده .

• سيبتدئ الطفل بالتعبير عن رغبته في الحصول على هذا الشيء اما بمحاولة اخذه او بالصراخ , وفي تلك اللحظة يقوم المدرب الثاني

(الذي يجلس خلف الطفل ) بوضع يد الطفل على صورة هذا الشيء ورفعها ووضعها في يد المدرب الاول (الذي يجلس امام الطفل )

• يقول المدرب الاول عند ذلك "اه" تريد كذا , ويذكر اسم الشيء ويعطيه للطفل . وهنا ينبغي اعطاء الطفل الشيء الذي يطلبه بشكل فوري لكي

يسهل عليه الربط بين اعطاء المدرب الصورة وبين الحصول على ما يريد .

• يعطى الطفل أكثر من فرصة لطلب الشيء , اما من خلال أخذه من الطفل وقول" دوري " أو بإعطائه قليلاً منه ( اذا كان طعاما او شرابا)

اذا كان الطفل يحب العصير على سبيل المثال , وقام بطلبه من خلال وضع صورة العصير في يد المدرب ,فلا ينبغي على المدرب ملء كاس

الطفل بالعصير , بل يعطيه كمية قليلة منه لكي يطلب المزيد في المحاولات اللاحقة وكلما ازدادت فرص تعلم الطلب كلما تعلم الطفل بشكل

افضل واسرع .

• المدرب لا يساءل الطفل بقوله " ماذا تريد " في كل مرة يريده ان يطلب شيئاً بل يكتفي بعرض الشيء المحبب عند الطفل وينتظر ان يعطيه

الصورة لطلبه, ان إحدى الأهداف الأساسية من نظام" البكس " هو أن يطلب الطفل ما يريه دون أن يذكره احد بذلك .

يبتدئ المدرب الثاني باخفاء التلقين (مساعدة الطفل من خلفه ) تدريجيا على النحو التالي :

• يقوم المدرب الثاني برفع يد الطفل ويقوده الى رفع الصورة ويساعده كي يمد يده نحو يد المدرب الاول , الا انه يدع الطفل يضع الصورة

في يد المدرب الاول بنفسه .

• يقوم المدرب الثاني بمساعده الطفل على رفع الصورة .,ويمد يد الطفل نحو نصف المسافة بينه وبين يد المدرب الاول وعلى الطفل ان يمد يده

نحو يد المدرب الاول للمسافة المتبقية ويضع الصورة في يد المدرب الاول .

• يقوم المدرب الثاني بمساعدة الطفل , وذلك بالامساك بمعصم الطفل ووضعها فوق الصورة , وعلى الطفل ان يرفع الصورة ويضعها في يد

المدرب الاول . وبعد ان يتعلم الطفل ان يعطي الصورة للمدرب الاول دون مساعده من المدرب الثاني (من خلفه ) يقوم المدربان بتبادل الادوار

في تعليم الطفل على الطلب كي يتعلم الطفل ان يطلب من اكثر من شخص واحد , وبمعنى اخر بينما كان في المراحل السابقة يجلس المدرب الاول

امام الطفل والمدرب الثاني خلف الطفل يقوم المدربان في هذة المرحلة بتبادل الادوار في الجلوس أمام الطفل لتلقي الصور منه .

ملاحظات حول المرحلة الاولى :

• يعطى الطفل 30 فرصة يومياً لطلب الشيء الذي يتدرب على طلبه .

• لا يشترط ان يتم التدريب على كرسي وطاولة بل يمكن ان يتم في أي مكان .

• يتراوح الوقت الذي يحتاجه الطفل لاكتساب مهارة وضع الصورة في يد المدرب دون مساعدة ما بين دقائق وأيام . وهذا ينطبق على جميع

الاطفال التوحديين , حتى الذين يعانون من تاخرا شديدا ,لانهم يتلقون 30 فرصة موزعة على اليوم الواحد لتعلم المهارة .

• بعد أن يتعلم الطفل ان يضع الصورة في يد المدرب بشكل تلقائي وبدون تذكير أو مساعدة , أي أنه عند عرض الشيء الذي يريده الطفل ,

يقوم الطفل بأخذ صورة ذلك الشيء ويعطيها للمدرب ( والافضل من ذلك ان يعطي الطفل صورة الشيء الذي يريده دون ان يراه للتعبير عن

رغبته في الحصول عليه ).




عدل سابقا من قبل زهرة الاحسان في السبت مارس 31, 2012 8:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاحسان

زهرة الاحسان


عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام بيكس للطفل التوحدي : نظام التواصل عن طريق تبادل الصور   نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10السبت مارس 31, 2012 8:03 pm


المرحلة الثانية:

تنمية التلقائية Expanding Spontaneity

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الهدف من هذه المرحلة تدريب الطفل علي ان يذهب إلى لوحة التواصل لسحب الصورة التي تماثل الشيء المرغوب ثم العودة إلى المدرب

ليضع الصورة في يده.

طريقة التنفيذ ... تباعد الاخصائي عن الطفل ووصول الطفل بشكل تلقائي بدون مساعدة من الاخصاءي المساعد او ولى الامر.

وعلى الاخصائي نطق اسم " " object و الطفل يعطيه الكارت .

والصورة يكون مكتوب تحتها الكلمة وعدد الفرص أكثر من المرحلة الأولى و لحد هذه المرحلة يكون التدريب على صورة واحدة فقط في الجلسة .

لمشاهدة فيديو المرحلة الثانية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاحسان

زهرة الاحسان


عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام بيكس للطفل التوحدي : نظام التواصل عن طريق تبادل الصور   نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10السبت مارس 31, 2012 8:05 pm


المرحلة الثالثة:

تمييز الصور Picture Discrimination

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر على تمييز الصورة التي تماثل الشيء المرغوب من بين عدد من الصور المقدمة له على لوحة

التواصل.

طريقة التنفيذ .. أضع أكثر من كارت أمامه حوالى 3 كروت من بينهم الكارت الذي عليه التدريب ليختار الكارت المطابق لل " object "

الذي يريده ويعطيه لي .

ملاحظات حول هذه المرحلة .. يمكن أن ندخل الكروت بداخل ال PECS Board .


لمشاهدة فيديو المرحلة الثالثة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاحسان

زهرة الاحسان


عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام بيكس للطفل التوحدي : نظام التواصل عن طريق تبادل الصور   نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10السبت مارس 31, 2012 8:08 pm


المرحلة الرابعة:

تكوين الجمل Sentence Structure

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الهدف من هذه المرحلة .. أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب الأشياء الموجودة وغير الموجودة أمامه مستخدما كلمات متعددة.

طريقة التنفيذ ..

- يطلب ما يريده من عدة أشخاص .

- يطلب ما يريده منى من عدة أماكن كالمنزل والمدرسة وفى أى مكان آخر .. .

- يحمل ملف التواصل PECS Board معه أينما ذهب

- يختار الصورة المناسبة من بين عدة اختيارات .

- يفهم الرسوم ذات الحجم الصغير حتى وإن كانت أبيض وأسود .

- يطلب الاشياء من تلقاء نفسه ولا يعتمد على المدرب او اى نص آخر لتذكيره

- أن يكون قادر على طلب الاشياء باستخدام كلمات متعددة . مثلا ,,

كارت " انا عايز " + كارت " كرة " .

خطوات تدريب المرحلة الرابعة :

1- تعليم الطفل أن يستخدم رمز " انا اريد ".

2- تعليم الطفل أن يصف ما يطلبه .

ملاحظات حول المرحلة الرابعة ..

- فى هذه المرحلة يمكن أن تظهر كلمات .

- العديد من الاطفال التوحد يجدون صعوبة فى تعميم المهارات التى يتعلمونها .

فيستحسن تعليمهم فى أوضاع طبيعية كلما سمحت لهم الفرصة وذلك يشجعهم على التعميم فى تعلم المهارات .

- في هذه المرحلة الطفل يتعلم الصفات والألوان لل objects .

لمشاهدة فيديو المرحلة الرابعة part ١


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاحسان

زهرة الاحسان


عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام بيكس للطفل التوحدي : نظام التواصل عن طريق تبادل الصور   نظام بيكس للطفل التوحدي :  نظام التواصل عن طريق تبادل الصور Bnn_bm10السبت مارس 31, 2012 8:16 pm


المرحلة الخامسة:

التفاعل عند سؤال "ماذا تريد؟" Responding to (What do you want )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب كثير من الأشياء بصورة تلقائية وان يجيب علي التساؤل ماذا تريد ؟

مستخدما شريط الجملة الخاص به.

- في هذه المرحلة الطفل ينزع شريط الجملة الخاص به ويعطيه للأخصائي.


المرحلة السادسة: التجاوب والردود التلقائية

Responsive and Spontaneous commenting

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الهدف من هذه المرحلة أن يجيب الطفل علي ماذا تريد ؟ ماذا تري ؟ ماذا تملك ؟

طريقة التنفيذ ... الاخصائي يجلس والطفل أمامه ويسأله " إيه دي " يرد عليه " دي كرة "

ممكن الرد يكون غير لفظى وسيجاوب عن طريق بكس بالصور وكأن بكس هو القاموس المترجم للكلام المنطوق .



ملاحظة ..

- فى جميع مراحل التدريب على برنامج لكي لا يتعلم الطفل أكثر من شيئ فى وقت واحد .

- رمز" ممنوع" لا يستخدم إلا بعد المرحلة الرابعة .

وفيما يلي عرض لأهم المبادئ أو الأسس التي يستند إليها ال PECS :

- 1- الاستناد إلى مبدأ من أهم مبادئ نظرية تعديل السلوك التحليلية Applied Behavior Analysis (ABA) وهو الاهتمام بنتائج أو عواقب

السلوك الوظيفي Functional behavior sequences حيث يتعلم الطفل من خلال عملية الارتباط الشرطي أن هو البادئ بعملية التواصل بدلا

من الاعتماد علي مساعدة الآخرين من الكبار.

- 2- مشكلات اللغة تنقسم إلى مشكلات فهم understanding comprehension) ومشكلات تعبير expressive language ويعد تنمية

جانب الفهم لدي الطفل اكثر أهمية من محاولة تدريبه علي إصدار أصوات او الإشارة أو الكلام وهي محاولات عادة ما تفشل نظرا لعدم فهم

الطفل لها , هذا المبدأ يؤكد لنا أهمية استخدام الطفل للصور في عملية التواصل باعتبار ان الصورة هي أكثر العناصر المحققة لجانب الفهم نظرا

لوضوحها وسهولة تفسير معناها.

- 3- الاعتماد علي المعززات المحسوسة tangible rewards في تعزيز الطفل المتوحد أكثر من الاعتماد على المعززات الاجتماعية

social rewards علي اعتبار ان تأثر الطفل المتوحد بالمعززات المحسوسة أقوى , ولهذا يراعي عند بدء التدريب البدء بالأفعال الوظيفية

functional acts والتي تمثل في حد ذاتها معززات محسوسة تساهم إلى حد كبير في تشكيل تعلم الطفل.

- 4- الاستناد إلى حقيقة هامة وهى ان الطفل المتوحد يتمتع بذاكرة بصرية قوية مما يعنى ان الاعتماد في تعليمه على الصور يسهل من عملية التعلم.

-5- التدعيم الفوري للاستجابة يعزز من تكرار ظهورها وهو ما يقوم عليه الـ PECS بالفعل حيث يحصل الطفل علي ما يرغب فور استخدامه

للصورة بشكل صحيح.

-6- البدء بتعليم الطفل لغة بسيطة يمكنة فهمها تبدأ من كلمة واحدة وتتدرج في الصعوبة حتى تصل إلى جملة طويلة معقدة.

-7- البدء بتعليم الطفل مهارة الطلب Mand skill باعتبارها أولى خطوات تعليم الكلام حيث أن تدريب الطفل علي طلب الأشياء وتسميتها

يعد متطلبا أساسيا لتعلم المحادثة.

-8- تقييم قدرات واحتياجات كل طفل قبل بدء التدريب وذلك باعتبار أنه لا يوجد اثنان من الأطفال لهما نفس مواطن القوة او نفس الاحتياجات

وهو ما يعرف بمبدأ الفروق الفردية. مثال: تحدد قدرات كل طفل الشكل الذي ينبغي أن تكون علية الصورة من حيث النوع ( فوتوغرافية ,

أم رمزية , أم شاملة للشيء نفسه ) ومن حيث الحجم ( كبيرة , أم صغيرة ).

اعتبارات هامة يجب التأكد من توافرها قبل بدء التدريب :

1- القيام بعملية ( تقييم المعزز ) Reinforcer Assessment والتي تحدد وتنظم رغبات الطفل طبقا لأولويتها أو أفضليتها عنده وعمل قائمة

أو جدول يشمل هذه المعززات مرتبة طبقا لأوليتها لدى الطفل.

2- إعداد الصور بالشكل الذي يضمن فهم الطفل لها (إعدادها في ضوء قدراته ).

3- اهتمام الأسرة وبشكل خاص الأم وايمانها بأهمية الـ PECS في مساعدة طفلها علي تنمية مهارات تواصل وظيفية يعد من الاعتبارات

الأولية قبل بدء التدريب وذلك من اجل ضمان تحقيق التكامل بين المدرسة والمنزل.

4- ان يتمتع القائم بعملية التدريب علي الـ PECS بأبسط فنيات التدخل السلوكي والتي تمكنه من إتقان دوره كأن يكون مستعد لمساعدة الطفل

في الوقت المناسب وأخذ يده ومساعدته علي الإمساك بالصورة ووضعها في يد الشريك الآخر في عملية التواصل وأن يراعي التقليل من هذه

المساعدات تدريجيا .

الصعوبات التي تواجه استخدام ال PECS:

-1- تخوف بعض الآباء وبعض أخصائي التخاطب من استخدام الصور معتقدين ان استخدام الطفل للصورة كوسيلة لتواصل سيؤخر عملية

الكلام او يحبطها تماما وهو ما ثبت خطأه كلية.

-2- إهمال الأم لاستخدام ال PECS داخل المنزل مما يقلل من فاعليته ويطيل من فترة التدريب.

-3- تعقد عملية تقييم المعزز أحيانا وذلك في الحالات الآتية :

- عدم اهتمام الطفل بأي شيء وهو ما تقوله بعض الأمهات وهنا يجب البحث مرات ومرات وتنويع الأدوات والأشياء المستخدمة في التقييم

والاستعانة بالمدرسين والآباء في ذلك.

- اختيار الطفل لكل شيء يقدم إليه وهنا يتم عرض الأشياء عليه علي مسافات متباعدة ونسجل له الاختيار الأول ونستبعد الأشياء الأخرى.

- اختيار نفس الشيء باستمرار ، وفي هذه الحالة يجب استبعاد هذا الشيء من عملية التقييم بعد التأكد من أفضليته لدي الطفل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام بيكس للطفل التوحدي : نظام التواصل عن طريق تبادل الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مقاييس التشخيص التوحدي
» كيفية التعامل مع سلوك التوحدي
» كيف يتم مساعدة الأطفال الصم على التواصل....؟؟
» دعوة: جمعية الشيخ أبي إسحاق اطفيش تنظم معرض التواصل الثقافي
» مشاركة غرداية ممثلة بجمعية لمن كان له قلب الخيرية لمخيم المغاربي للترفيه العلمي و الثقافي للطفل الريفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة :: منتدى علم النفس :: علم النفس الطفل والمراهق-
انتقل الى: