جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية

كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Graaam-13247335fe3
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا بك أخي الزائر الكريم في منتدى جمعية لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
تتمنى لك زيارة شيقة و إقامة طيبة بيننا و سيشرفنا كثيرا تسجيلك لنستفيد من مواضيعك وتستفيد منا

تقبل تحياتنا الأخوية

كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Graaam-13247335fe3
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
معلومات الجمعية

العنوان

ص ب 900 بريان

ولاية غرداية 47003

BNA

001.00294.0200.000.370.97

E-mail
pourceuxquiontuncœur@gmail.com

Fax :
029 84 33 02
 Mobile :05 50 65 28 42/ 07 73 81 35 74


الساعة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة الاحسان - 1875
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
المدير العام - 1228
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
yacine87 - 563
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
زهرة البنفسج - 364
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
bachir - 231
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
إحسان - 187
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
chabane - 177
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
salah.guerguer - 167
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
اسامه - 157
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
ابتهال - 102
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Emptyكيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty 
المواضيع الأخيرة
» قرص شامل ومميز لدروس الاعلام الالي السنة الاولى ثانوي
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:36 pm من طرف mhamedseray

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡السعادةღ
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡نورةღ
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:04 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡baghbagheღ
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saida rekღ
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡saidaღ
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:01 pm من طرف المدير العام

» أهــلا و سـهــلا ♡ღ ♡basma
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:59 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•belaizi¨`*:•.
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:58 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•bsalah¨`*:•.
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:57 pm من طرف المدير العام

» مرحبــا بالأخ •:*¨`*:•yacin31¨`*:•.
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:56 pm من طرف المدير العام

صورنا







































 

 كيفية تصنيف الإعاقة السمعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البنفسج

كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Stars4
زهرة البنفسج


عدد المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
الموقع بريان

كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تصنيف الإعاقة السمعية   كيفية تصنيف الإعاقة السمعية Bnn_bm10الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:03 pm



[center]عتماداً علي ما قدمه العلماء حول مفهوم الإعاقة السمعية، وما

يرتبط بها من مفاهيم كالصمم وضعف السمع، تظهر عدة تصنيفات للإعاقة السمعية ويمكن

إجمالها في التصنيفات التالية:

أولاً: التصنيف طبقاً للعمر عند الإصابة:

ويمكن من خلال النظر إلي المعاقين سمعياً فإننا نجدهم مكونين من مجموعتين متميزتين طبقاً

للاعتماد علي وقت وفقدان السمع وهما:

أ- صمم ما قبل تعلم اللغة: Prelingual Deafness

وهم من ولدوا صماً والذين فقدوا قدراتهم السمعية قبل اكتساب اللغة أي ما قبل سن الثالثة،

وتتميز هذه الفئة بعدم قدرتها علي الكلام لعدم سماعها اللغة

ب- صمم ما بعد تعلم اللغة: Postlingual Deafness

وهم من ولدوا عاديين متمتعين بحاسة السمع، ثم أصبحت هذه الحاسة فيما بعد غير وظيفية

حيث فقدت قيمتها من الناحية العلمية، نتيجة لمرض أو حادث، ويعرف هذا النوع من الإعاقة

السمعية بالقصور السمعي الطارئ أو المكتسب وفي هذه الحالة يبدأ الطفل بفقدان القدرات

اللغوية التي تكون قد تطورت لديه إذا لم تقدم له خدمات تأهيلية خاصة

ثانياً: التصنيف حسب شدة الفقدان السمعي:

حيث تصنف الإعاقة السمعية في ضوء درجة السمع التي تقاس بوحدة الديسبيل Decibels

وهناك عدة أشكال لهذا التصنيف علي النحو التالي:

1- تصنيف كاتز وآخر Katz et al. (1997) حيث صنف الإعاقة السمعية كالآتي:

o صفر - 24 ديسيبل عادى السمع.

o 25 - 39 ديسيبل متوسط الفقدان وقد تكون لديه صعوبة في فهم الكلام خاصة في المسافات

الطويلة نسبياً.

o 40 - 54 ديسيبل شديد الفقدان وتتنوع لديه الصعوبات والمشكلات الكلامية.

o 55 - 69 ديسيبل وهو شديد جداً في فقدانه للسمع ولديه صعوبة حادة في فهم الكلام حتى مع

الكلام ذي المرتفع.

o 70 - 89 ديسيبل وهو فقدان سمعي حاد ولديه صعوبة شديدة في الكلام حتى مع الكلام ذي

الصوت المرتفع جداً ودائماً يستخدم المعين السمعي وغيره.

o 90 فأكثر ديسيبل وهو فقدان سمعي عميق ويعتمد بشكل كلي علي الإشارات لأنه حتى مع

استعمال المعينات السمعية يعجز عن فهم الكلام.

(Katz J. et al. , 1997, 25 - 26)

2- تصنيف منظمة الصحة العالمية وجارني Garney (1998) وتوركنجتون وآخر

Turkington et al.(2000) ويتفقوا علي التصنيف التالي:

o فقدان تام للسمع: 100 ديسيبل.

o ضعف سمعي عميق: أكثر من 91 ديسيبل.

o ضعف سمعي شديد: 70 - 91 ديسيبل.

o ضعف سمعي متوسط: 56 - 69 ديسيبل.

o ضعف سمعي معتدل: 41 - 55 ديسيبل.

o ضعف سمعي خفيف: 26 - 40 ديسيبل.

( Turkington, C. et al., 2000, 17 )

ثالثاً: التصنيف طبقاً لموقع الإعاقة والتركيبات العضوية السمعية:

ويهتم هذا التصنيف بموقع القصور السمعي ومكانه في جهاز الأذن وجميع الأعضاء

والأعصاب المشتركة في عملية السمع ويتنوع هذا القصور إلي:

1- الإعاقة السمعية التوصيلية: Conductive Hearing loss

تنتج الإعاقة السمعية التوصيلية عن أي اضطراب في الأذن الخارجية أو الوسطي (الصوان،

قناة الأذن الخارجية، غشاء الطبلة، العظيمات الثلاث) يمنع أو يحد من نقل الموجات أو الطاقة

الصوتية إلي الأذن الداخلية

2- الإعاقة السمعية الحس عصبية: Sensorineural Hearing loss

وتنتج عن مرض بالأذن الداخلية أو العصب السمعي أو مراكز السمع العليا، وهذا النوع عادة

ما يكون متوسطاً أو شديداً أو كاملاً، وهذا النوع عادة ما تصاحبه إعاقة الكلام أو عدم القدرة

علي الكلام، وذلك إذا ما حدث منذ الولادة أو في الطفولة قبل سن فهم اللغة أي قبل سن سنتين،

وهذا النوع صعب العلاج ويحتاج إلي الاكتشاف المبكر وأهم من ذلك هو الوقاية منه

3- إعاقة سمعية مركزية أو داخلية: Central Hearing loss

تنتج الإعاقة السمعية المركزية عن أي اضطراب في الممرات السمعية في جذع المخ

Midbrain أوفي المراكز السمعية في المخ، مع وجود أعضاء الحس السمعي وأعصابه

سليمة لم تمس، ويحدث تفسير خاطئ لما لم يسمعه الإنسان علي الرغم من أن حاسة السمع

ذاتها قد تكون طبيعة في هذا النمط قد تكون المعينات السمعية ذات فائدة محدودة.

4- الإعاقة السمعية المختلطة: Mixed Hearing loss

تكون الإعاقة السمعية مختلطة إذا كان الشخص يعاني من إعاقة توصيلية وإعاقة حس عصبية

في الوقت نفسه وفي هذه الحالة قد تكون هناك فجوة كبيرة بين التوصيل الهوائي والتوصيل

العظمى للموجات الصوتية, وقد تكون المعينات السمعية مفيدة لهؤلاء الأشخاص ولكن بعضهم

يعاني من نفس المشكلات التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من ضعف سمعي حس

عصبي.

رابعاً: التصنيف تبعاً لطبقة ونبرة الصوت:

ويشير كل من مورثان وآخر Morethan et al. (1980) إلي أن هناك بعض الأفراد

يستطيعون سماع الأصوات الخافتة Deep Voices (الهمس) بشرط آلا تكون ذات طبقة عالية

Higher Pitch والقياس المستخدم هنا هو تردد الصوت Frequency ويتم التعبير عنه من

خلال عدد الترددات في الثانية أو وحدات الهرتز Hertz Units ، والشخص الذي لا يستطيع

سماع النبرات العالية (ذات التردد المرتفع) يعتبر معاقاً سمعياً.. ومثل ذلك سيواجه مشكلات

في استقبال وفهم الأصوات المتماثلة أو الحروف الساكنة .. و كذلك فإن الشخص الذي لا

يستطيع سماع الأصوات منخفضة التردد سيواجه صعوبة في تمييز الأصوات.

وهكذا يتضح أن هناك تصنيفات متعددة للإعاقة السمعية قد تتقارب أحياناً وتتباعد أحياناً أخرى،

ويرجع ذلك إلي الأساس الذي تم عليه التصنيف، فالتصنيف الأول وهو تصنيف تربوى والذي

يتخذ من العمر عند الإصابة أساساً له، يستند إلي تعلم اللغة ويصنف الإعاقة السمعية إلي

ولاديه قبل تعلم اللغة ومكتسبة بعد تعلم اللغة , وخاصة في الشق الأول والذي يلقي الضوء

علي أن الصمم قبل سن الثالثة له آثار سلبية علي شخصية الفرد؛ لأن الطفل الذي يولد أصماً

معرض لأن يصبح أبكماً ، وهو ما يطلق عليه الأصم الأبكم Deaf Mute Child أو الأصم

كلياً Deaf Child، وكنتيجة لذلك فلن يستطيع اكتساب اللغة (حتى مع استعمال المعينات

السمعية) ويكون مضطراً لاستخدام لغة الإشارة أو لغة الشفاه أو غيرها من أساليب التواصل

مع الآخرين.

أما التصنيف الثاني والذي يتخذ من شدة الفقدان السمعي أساساً له، ففيه تصنيفات عدة وكثيرة

ولكنها في النهاية تتفق علي أن هناك عدة مستويات لدرجة فقدان السمع وهي: بسيط ومتوسط

وشديد وحاد ومتطرف، والتصنيف الثالث والذي يتخذ من موقع الإصابة أساساً له وهو تصنيف

فسيولوجي يعتمد علي نوعية الخلل الفسيولوجى في أجهزة السمع.

أما التصنيف الأخير وهو يختلف تماماً عن التصنيفات السابقة، وهو تصنيف مورثان وآخر

Morthan et al. (1980) والذي يبرز عنصر مدى قدرة الإنسان علي استقبال الترددات

المختلفة للصوت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تصنيف الإعاقة السمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوقاية من الإعاقة العقلية
» قسم الإعاقة العميقة في احتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف
» كيفية التعامل مع سلوك التوحدي
» كيفية وضع الفاكهة بكاملها في زجاجة
» كيفية حماية جهاز الحاسوب من المخترقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جَـمـعِــيَـة لِــمَــن كَـــان لَـهُ قَــلْــب الـخَــيـرِيَـــة :: لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة :: الصم البكم-
انتقل الى: